معلومات لاتعرفها عن قائد الجيش المغربي الذي حل محل عروب

المحرر متابعة

 

أعفى القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب من مهامه لأسباب صحية وعين مكانه عبد الفتاح الوراق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية، وقائدا للمنطقة الجنوبية، التي شغل بها عدة مناصب في لواء السلاح البري، وخدم بها سنوات طويلة.
وحسب يومية «المساء»، فإن قائد المنطقة الجنوبية الجديد من بين المناصب المهمة التي تولاها منصب رئيس في المكتب الثالث حينما كان عقيدا، حيث اشتغل بالمكتب الحساس بجهاز الجيش، الذي يعرف بالثالث، من رتبة قبطان إلى رتبة عقيد (بعدما كان من الأوائل في دفعته داخل مدرسة القيادة العليا بالقنيطرة، وهو تكوين إضافي لضباط القوات المسلحة الملكية) ثم بعد ذلك تقلد مهمة مفتش لسلاح القطار أو ما يصطلح عليه بالنقل، وبعد ذلك مدير مكتب إدارة الضباط في مديرية سلك الضباط، وهي الهيئة المكلفة بترقية الضباط وإرسالهم للتكوين داخل وخارج البلاد .
ويعتمد الجنرال الجديد، الذي يعد من أبناء الشاوية، على سلاح المشاة نظرا لكونه تخرج منه، إضافة إلى أنه حاصل على شهادة الماجستير من كلية الملكية للدراسات العسكرية العليا.
وقاد المفتش العام الجديد، لسنوات طويلة، واحدا من أكبر فروع القوات المسلحة الملكية ضمن التشكيلة الأولية التابعة للجيش المغربي. كما شغل مهام عليا في مصلحة الضباط المكلفة بالترقيات وتطوير قطاع الجيش، وقد تدرج في سلك القوات المسلحة في مختلف الرتب العسكرية، وعمل في مقر قيادة القوات البرية الخاصة بالمنطقة الجنوبية بأكادير.
ومن بين نقط القوة التي تحسب للجنرال دو ديفيزيون عبد الفتاح الوراق الذي تقلد مهامه الجديدة إجماع المسؤولين بمختلف أجهزة الجيش على خصاله الإنسانية والمهنية ونزاهته والتفاني والإخلاص اللذين أبان عنهما في مختلف المسؤوليات العسكرية والتأطيرية التي كلف بها.

زر الذهاب إلى الأعلى