حزب الاستقلال يقرر الانسحاب من جلسة إنتخاب رئيس مجلس النواب و”البيجيدي” و”PPS” يصوتان بالورقة البيضاء

المحررـ متابعة

قرر فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب الانسحاب من جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين، حيث قال منسقه نور الدين مضيان إن الفريق قرر “عدم المشاركة وأصدر بلاغاً يوضح فيه أسباب ذلك”.

وتجرى في هذه الأثناء أشغال جلسة عمومية لانتخاب رئيس مجلس النواب، وهناك مرشح واحد هو لحبيب المالكي عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وبرر حزب الاستقلال هذا الأمر بـ”انعقاد جلسة اليوم في ظروف تعكس ظرفية سياسية دقيقة تعرفها بلادنا، تتميز بصفة أساسية بالتحديات التي تواجهها الديمقراطية ببلادنا”.

وأضاف البيان الصادر عن الفريق النيابي لحزب الاستقلال بـ”تعذر الشروط العادية التي تؤطر عادة إنتخاب رئيس مجلس النواب بما يمثله ذلك من وضوح في المشهد السياسي والحزبي الوطني”.

وعبر حزب الاستقلال عن “رفضه المساهمة في عملية الخلط والغموض أمام إنتظارات واضحة من الرأي العام تتوقع من النخبة البرلمانية والسياسية أن تساهم بجدية في الوضوح التام للعملية السياسية وخاصة التحالفات الحزبية وهو ما تعذر تحقيقه منذ الاعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية لـ7 أكتوبر 2016”.

وقرر حزب العدالة والتنمية عدم تقديم مرشح للتباري على منصب رئيس مجلس النواب والتصويت بورقة بيضاء، نفس الشيء بالنسبة لحزب التقدم والاشتراكية.

وقال بيان للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، اليوم الاثنين، أنها قررت ذلك بعد دراسة كافة الاختيارات وأنسبها في إيجاد الأجواء الإيجابية لمواصلة التشاور من أجل تشكيل أغلبية حكومية.

زر الذهاب إلى الأعلى