العماري يظهر أخيرا مطالبا بن كيران بالإستقالة

اختار إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك نيوز” لمطالبة رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران بالاستقالة.

وكشفت الوكالة الروسية للأنباء أن المغرب يعيش حالياً أزمة كبيرة، منذ الانتخابات البرلمانية التي أقيمت يوم 7 أكتوبر 2016، وحتى الآن لم يستطع عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الفائز بالانتخابات، تشكيل حكومة ائتلافية، تحظى بموافقة أغلبية أعضاء البرلمان.

وفي تصريح لإلياس العماري حول الموضوع قال للوكالة الروسية، اليوم الاثنين، إن “موقفنا أعلناه بوضوح قبل الانتخابات، في حالة فوز حزب الأصالة والمعاصرة لن يكون شريكاً للإخوان المسلمين، والعكس صحيح، وبعد إعلان النتيجة أكدنا الموقف، في بيان رسمي”.

إلياس العماري أكد في تصريحه أنه “يجب على رئيس الحكومة المعين بأن يباشر تشكيل الحكومة من جديد أو يقدم استقالته لجلالة الملك”، مضيفا أنه “لا يمكن أن تعيش المؤسسات والاقتصادية والدستورية والاجتماعية عطالة سياسية”.

وأكد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أنه “مع كامل الأسف يوجد فراغ قانوني ودستوري، في أزمة تأخير تشكيل الحكومة المغربية، فالدستور لا يحدد فترة معينة كحد أقصى لتشكيلها بعد الانتخابات البرلمانية، ولكن حتى مع غياب تحديد دستوري، فكما يقول فقهاء القانون، “العرف” بقوة التاريخ يتحول إلى قانون، فما من رئيس حكومة مفوض يستمر أكثر من 3 أشهر بدون حكومة”.

العماري وفي أول رد فعل على ما تعيشه الحكومة، دعا في تصريحه للوكالة الروسية بنكيران إلى اختيار الأنسب: “إما أن يؤسس حكومته في أقرب فرصة، أو يقدم استقالته لجلالة الملك، وهو سيتعامل مع الوضع حسب القانون والدستور”.

زر الذهاب إلى الأعلى