أساتذة التعاقد والأساتذة المتدربون يلتحقون بالأقسام الدراسية  

المحررـ متابعة

التحق الأساتذة المتدربين بأقسام التدريس في فاتح يناير الجاري، فيما التحق الأساتذة المتعاقدون مع الأكاديميات الجهوية بالأقسام أمس الجمعة 7 يناير.  

وتواجهت وزارة التربية الوطنية خصاص الموارد البشرية بتوظيف 10 آلاف أستاذ متدرب حصل على شهادة التأهيل من مراكز التربية والتكوين الجهوية، واجتاز امتحان التوظيف الكتابي الشفوي، فضلاً عن 11 ألف أستاذ وظفتهم الوزارة بموجد عقود عمل.

وبهذا تكون الوزارة واجهت الخصاص في الموارد البشرية والبالغ 22736 أستاذ، بتوظيف قرابة 21 ألف أستاذ، لكن باستثناءات صغيرة.

ويوضح مصدر من وزارة التربية الوطنية أن عدداً من الأساتذة لم يحصل توظيفهم بعد، لأسباب مختلفة، وقال إن 8 أساتذة لم يحصلوا على شهادة التأهيل، ومن المنتظر أن يجتازوا دورة استدراكية، فيما لم تتمكن 7 أستاذات حوامل من اجتياز الامتحان الكتابي ولا الشفوي، نظراً لوضعهن الصحي، مؤكدًا أن الوزارة برمجت بشكل استثنائي، موعدًا لاجتيازهن الامتحانات منتصف يناير 2017.

وخصصت وزارة التربية الوطنية، لخريجي مراكز التربية والتكوين للتعليم الابتدائي من الدرجة الثانية 2290 منصباً، و3390 لأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الثانية، أما أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الثانية خصص لهم 3710 منصباً.

يشار إلى أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين نظمت عملية توظيف بموجب عقود شملت 11000 منصباً للأساتذة، هذا خارج المناصب العادية المخصصة في قانون المالية 2017، وذلك لمواجهة الخصاص المسجل في هذا القطاع خلال الموسم الحالي.

وبتوظيف أساتذة التعاقد والأساتذة المتدربين، يصبح العدد الإجمالي للأساتذة 21 ألف أستاذ، وهو عدد لن يغطي الخصاص المسجل سنة 2016.

وتشير أرقام الوزارة إلى أن عدد الأساتذة في الموسم الدراسي الحالي انخفض إلى 22736 أستاذ مقابل 210367 أستاذ في الموسم الماضي.

 ويتوزع الأساتذة بين 113.077 أستاذ(ة) للتعليم الابتدائي و50.566 أستاذ(ة) للتعليم الثانوي الإعدادي و46.724 أستاذ(ة) للتعليم الثانوي التأهيلي.

و.م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى