أسر أطفال التوحد بالمغرب تخرج في احتجاج أمام البرلمان يوم السبت المقبل

المحررـ متابعة

تعتزم عدد من أسر الأطفال التوحديين من مختلف مدن المغرب تنظيم “مسيرة زرقاء”، يوم السبت 7 يناير أمام البرمان، ويعتبر هذا أول شكل احتجاجي تدعو إليه الأسر بالمغرب، يسعى من خلال المحتجون إلى دعوة الحكومة للاهتمام بهذه الفئة من الأطفال.

وقال نداء للمنظمين، إن المسيرة تروم المساهمة “في رفع الحيف عن مواطنين لا يتمتعون بأي حق من حقوق المواطنة”، في إشارة إلى ما يعيشه الطفل التوحدي من عزلة، جراء ضعف التوعية بهذا المرض، وانعدام فرص التعليم لغالبيتهم وولوج الصحة والرعاية.

وبحسب مصدر من الجهة المنظمة،فإن الهدف هو لفت انتباه الحكومة إلى الفئة، مشيرة أن التكاليف العادية لمتابعة الطفل التوحدي بالمغرب تصل لـ8000 درهم في الشهر، في حين تصل المتابعة الدقيقة إلى أكثر من 1 مليون سنتيم شهرياً. 

ويضيف المصدر،أن الأسر تعاني من عدم قبول العديد من المدارس لأبنائها، خصوصاً أن كثيراً منها لا تتوفر على أقسام الإدماج، التي تهيئ هؤلاء الأطفال بتنسيق مع جمعيات مهتمة بمحاربة المرض، لكن تبقى الغالبية العظمى دون تعليم.

وأشار المصدر ذاته، الى أن الهدف أيضاً من الاحتجاج هو توعية المجتمع بهذا المرض، وقالت: “المجتمع غير واعي، ينظر لهؤلاء الأطفال وكأنهم يعانون من إعاقات أخرى مألوفة، مع العلم أن هؤلاء الأطفال يكونون في الغالبية أذكياء، وذوو فكر ثاقب، لكن يتطلب الأمر متابعتهم منذ الصغر”.

زر الذهاب إلى الأعلى