إنفصاليون أمام القنصلية المغربية ببلباو للتظاهر ضد إعادة محاكمة معتقلي “اكديم إيزيك”

المحرر متابعة

إختشد العشرات من النشطاء الإنفصالين، و هيئات حقوقية ونقابية إسبانية موالية لأطروحة جبهة البوليساريو، للتظاهر أمام القنصلية العامة للمملكة المغربية بمدينة “بلباو” الإسبانية، وذلك للتنديد بإعادة محاكمة 24 إنفصاليا صحراويا مدانين من قبل المحكمة العسكرية بقتل 11 رجل أمن مغربي أثناء فض مخيم “اكديم إيزيك” بالقرب من مدينة العيون، و المطالبة بضرورة تبرئتهم من التهم الموجهة إليهم.

وقالت حسنة أعليا،أحد المدانين بالسجن مدى الحياة، والذي تمكن مؤخرا من الحصول على صفة” لاجئ” بتراب المملكة الإيبيرية، “إن السلطات المغربية تحاكم هؤلاء لا لشيء سوى لأنهم خرجوا للإحتجاج بطريقة سلمية بمخيمات ” اكديم إيزيك”، مضيفا أن “الرباط اختارت هذا التوقيت الذي يتزامن مع احتفالات رأس السنة الميلادية لتفادي الحضور المكثف للمحامين و المراقبين الدوليين”

وندد الناشط الانفصالي ذاته، ضمن تصريحات لوسائل إعلام إسبانية، بـ”موقف الحكومة الإسبانية الداعم للطرح المغربي من قضية الصحراء، رغم أنها مسؤولة وطرف مراقب بموجب القانون الدولي بشأن المنطقة المتنازع عليها”؛ في وقت صدحت حناجر المحتجين بشعارات ذات طبيعة انفصالية، من قبيل “لا بديل لا بديل عن تقرير المصير”، “حرية حرية للصحراء الغربية”، “كلنا كلنا معتقلي كديم إزيك”.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد