البنك الدولي: المغرب ضمن البلدان الأغلى في الإنفاق الشخصي المباشر على الصحة

المحرر

أفادت بيانات حديثة للبنك الدولي، أن الإنفاق الشخصي المباشر على الصحة لدى المغاربة بلغ 58.4 في المائة من مجموع نفقات الرعاية الصحية، ليكون بذلك المغرب هو البلد الثاني في شمال إفريقيا، حيث يتحمل المواطنون عبئا كبيرا من نفقات الصحة على حسابهم الشخصي.

وأشارت ذات البيانات، إلى أن دولة السودان يرتفع فيها الإنفاق الشخصي المباشر على الصحة إلى 75.52 في المائة، ومصر (55.6 في المائة)، وتونس (37.7 في المائة)، في حين ينخفض معدل الإنفاق الشخصي على الصحة في الجزائر وليبيا إلى 26.5 في المائة من مجموع النفقات على الرعاية الصحية.

وحل المغرب في المركز 13 عالميا والثالث عربيا، في حين احتلت اليمن المركز الأول عالميا في الإنفاق الشخصي على الصحة بنسبة 76.4 في المائة، متبوعة بالسودان وكمبوديا وأذربيجان ونيجيريا.

 وفي المقابل، سجلت البيانات أن 0.1 في المائة هو معدل الإنفاق المباشر على الصحة في جمهورية كيريباتي، وهي دولة جزيرة تقع في المحيط الهادي الأوسط الاستوائي، يتجاوز تعداد السكان الدائمين بها 100 ألف نسمة. وبلغ معدل الإنفاق 0.8 في المائة في جزيرة توفالو في المحيط الهادي، و1.8 في المائة بالنسبة لجمهورية ناورو الواقعة أيضا في المحيط الهادي وكانت تعرف قديما بالجزيرة السعيدة. 

زر الذهاب إلى الأعلى