المغرب يتهم رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي بـ”عرقلة” عودته للاتحاد

المحرر متابعة

اتهم المغرب رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي دلاميني زوما، اليوم الأربعاء، بعرقلة قرارها العودة إلى الاتحاد الإفريقي، مدينة بشدة ما وصفته بـ”المناورات المتواصلة” في هذا الإطار من قبل المسؤولة الإفريقية.

وقال بيان للخارجية المغربية، اليوم الأربعاء إن الرباط “تدين بشدة المناورات المتواصلة لرئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، التي تسعى لعرقلة قرار المغرب استعادة مكانه الطبيعي والشرعي داخل أسرته المؤسساتية الإفريقية”.

وأضاف البيان أنه “وبعد أن أخرت، بشكل غير مبرر، توزيع طلب المغرب على أعضاء الاتحاد الإفريقي، تواصل السيدة نكوسازانا دلاميني زوما تحركها للعرقلة، من خلال اختلاق شرط غير مسبوق ولا أساس له لا في نصوص ولا في ممارسة المنظمة”، دون أن يوضح البيان ماهية هذا الشرط.

وتابع البيان أن رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي “ترفض بشكل تعسفي رسائل دعم المغرب الصادرة عن وزارات الشؤون الخارجية للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي”.

وأشار بيان الخارجية المغربية إلى أن “رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي تتناقض مع واجبها في الحياد وقواعد ومعايير المنظمة وإرادة بلدانها الأعضاء”.

وأضاف أن “المغرب يحظى حتى الآن، بالوثائق الداعمة، وبالمساندة والموافقة الكاملة للغالبية العظمى للدول الأعضاء، التي تفوق بشكل كبير تلك المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي”.

وأردف البيان أن “هؤلاء الأعضاء سبق لهم أن وجهوا لرئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي رسائل دعم، رسمية وسليمة قانونيا، لقرار عودة المغرب إلى المنظمة الإفريقية ابتداء من القمة المقبلة”.

زر الذهاب إلى الأعلى