77 % من الشباب العربي قلقون من تزايد نفوذ “داعش”

المحرر متابعة

كشفت نتائج استطلاع للرأي أن 77% من الشباب العربي أبدوا قلقهم من تزايد نفوذ تنظيم “داعش” الإرهابي، في مقابل 54% عبّروا عن مخاوفهم بشأن تغير المناخ والبيئة.

جاء ذلك، في نتائج استطلاع شركة الأبحاث الخاصة “أصداء بيرسون- مارستيلر السنوي الثامن لرأي الشباب العربي 2016″، نشر اليوم الثلاثاء.

وأجري الاستطلاع، من خلال 3500 مقابلة شخصية، خلال الفترة بين 20 يناير و12 فبراير من العام الجاري، مع شبان وشابات عرب، ينتمون للفئة العمرية بين 18 و24 عاماً، وتم انتقاء المشاركين من دول الإمارات، السعودية، قطر، الكويت، سلطنة عمان، البحرين، العراق، مصر، الأردن، لبنان، ليبيا، فلسطين، تونس، المغرب، الجزائر، واليمن.

وحسب نتائج الاستطلاع، فقد تصدر “تزايد نفوذ تنظيم داعش الإرهابي”، قائمة المواضيع التي تثير قلق الشباب العربي بنسبة 77%.

واحتلت المخاوف المتربطة بتغير المناخ والبيئة، المرتبة 26 من بين 27 من القضايا التي أثارها الاستطلاع، بنسبة 54%، متقدمة بذلك على موضوع “الديون الشخصية”.

وأظهر الاستطلاع تفاوتاً في نسب القلق المرتبطة بتغير المناخ والبيئة حسب الدول والمناطق العربية، فقد سجلت منطقة الخليج أدنى نسبة بـ51%، فيما ارتفعت هذه النسبة إلى 65% في شمال إفريقيا، ووصلت إلى 70% في المغرب، التي استضافت من 7 إلى 18 من نونبر الجاري، مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22).

كما أوضح الاستطلاع، تفاوتاً في مدى ثقة الشباب العربي في قدرة حكوماتهم على مواجهة تغير المناخ، فقد عبر 78% من الشباب الخليجي عن ثقتهم في قيادات بلدانهم، مقابل 50% لجميع الشباب العرب، و36% للشباب في شمال لفريقيا، و29% في المشرق العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى