ائتلاف حقوقي يدعو المغرب إلى دعم إلغاء عقوبة الإعدام في العالم

المحرر متابعة

دعا ائتلاف حقوقي مغربي السلطات المغربية إلى التصويت لصالح مشروع قرار يهدف إلى إلغاء عالمي لعقوبة الإعدام، سيعرض على جلسة للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة منتصف دجنبر المقبل.

وأعرب “الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام” في بيان اليوم الثلاثاء عن أسفه جراء امتناع الرباط عن التصويت على مشروع قرار مناهض لعقوبة الإعدام عُرض يوم 17 نونبر الجاري في اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، المعنية بالمسائل الاجتماعية والإنسانية والثقافية.

ودعا السلطات المغربية إلى تدارك الأمر عبر “العدول عن موقف الامتناع بالتصويت الإيجابي على مشروع القرار، الذي سيعرض على جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة منتصف الشهر المقبل”.

وأعرب عن أسفه من استمرار امتناع المغرب عن التصويت على مشروع هذا القرار منذ عام 2007، “متجاهلا نداءات ومناشدات مغربية ووطنية” تؤيد إلغاء عقوبة الإعدام.

وشدد على أن “هذا الموقف يتعارض مع مضمون الفصل العشرين من الدستور المغربي، الذي يؤكد على الحق في الحياة وينص على الحماية القانونية لهذا الحق، وكذلك مع الفصل الثاني والعشرين منه المتعلق بحظر المس بالسلامة الجسدية للأشخاص”.

واعتبر الائتلاف المغربي أن “الامتناع عن التصويت موقف غير منطقي يثير الكثير من الاستغراب والمخاوف، لتعارضه مع العديد من الالتزامات الدولية والإقليمية للمغرب”.

وأعدت وزارة العدل والحريات مسودة لتعديل القانون الجنائي المغربي، قلصت فيه من عدد الفصول والحالات والجرائم التي يحكم فيها بعقوبة الإعدام.

زر الذهاب إلى الأعلى