المجمع الشريف للفوسفاط ينوي جمع 500 مليون دولار في إصدار سندات محلية

المحرر متابعة

قالت الهيئة المغربية لسوق الرساميل المعنية بتنظيم سوق الأوراق المالية إن المجمع الشريف للفوسفاط أحد أكبر المنتجين للفوسفاط في العالم يخطط لإصدار سندات محلية دائمة بقيمة خمسة مليارات درهم (495 مليون دولار).

ويزيد المجمع الشريف للفوسفاط المملوك للدولة -وهو مصدر رئيسي للعملة الصعبة للمغرب- إنتاجه للمساهمة في تعويض انخفاض في الأسعار ويهدف لإنتاج 47 مليون طن من الفوسفات الخام سنويا في السنوات القادمة ارتفاعا من نحو 30.3 مليون في 2015 وفقا لنشرة للسندات نشرت في الموقع الالكتروني للهيئة المغربية لسوق الرساميل.

ويخطط المجمع أيضا لزيادة إنتاج الأسمدة إلى 12 مليون طن في 2017 من 5.3 مليون في 2015.

وقالت الهيئة إنه لم يتم تحديد تفاصيل وتوقيت إصدار السندات الثانوية بعد.

وهذا أول إصدار لسندات محلية للمجمع الشريف للفوسفاط منذ 2011 حيث ترغب المجموعة في تنويع مصادر تمويلها. وفي العام الماضي جمعت المجموعة مليار دولار في إصدار لسندات دولية. وتقول نشرة الإصدار إن الهيئة المغربية لسوق الرساميل وافقت على إصدار السندات أمس الاثنين. وسيجرى إصدار السندات في شريحة واحدة أو بضع شرائح وسيتم إدراج بعضها في بورصة الدار البيضاء.

ويخطط المجمع الشريف للفوسفاط لاستثمار نحو 20 مليار دولار في الفترة بين 2008 و2025 ووقع اتفاقا مع إثيوبيا هذا الشهر بقيمة 3.7 مليار دولار لبناء مصنع لإنتاج الأسمدة. وأعلن المجمع في سبتمبر أيلول انخفاضا قدره 23 بالمئة في أرباحه في النصف الأول من العام بسبب هبوط الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى