السيسي يطالب الجزيرة بعائدات فيلم العساكر

أفادت مواقع اخبارية مصرية أن قناة الجزيرة القطرية تلقت طلبا رسميا من السيسي بتوريد جميع عائدات فيلم العساكر لإدارة الشؤون المعنوية بالجيش المصري نظرا لأن أي نشاط تجاري أو فني يشارك فيه المجندين المصريين “يجب أن تعود أرباحه إلى خزانة الجيش” على حد وصف الطلب الرسمي.

وكان اللواء عبده الحمصاني المتحدث باسم السفارة المصرية بقطر قد أكد أن السيسي لن يتنازل عن أي “مليم” من أرباح فيلم العساكر لأن الفيلم تم تصويره في معسكرات الجيش وأن أي ريح للفيلم يعتير من “عرق الجيش” على حد قوله.

من ناحيته أكد اللواء عصام كرابيجي مسؤول ملف حقوق الانسان في الجيش المصري -أكد- أن العسكري المصري هو “أكثر العساكر رفاهية في العالم حتى أن الكثير من قادة الجيش والرتب العالية يصطحبون العساكر معهم إلى بيوتهم حيث يتقاسمون الواجبات المنزلية مع ربة المنزل من تنظيف وغسيل وأخذ الأولاد للمدارس والقيام باصلاحات البيوت من السباكة وغيرها حتى يشعر المجند أنه جزء من حياة قائده وليس مجرد عسكري في جيش”.

وكانت  شبكة الجزيرة الإخبارية،قد عرضت  فيلما وثاقيا  ، يحكي واقع المجندين إجباريًا بالجيش المصري من جنود وضباط احتياط تراوحت مدد خدمتهم داخل أروقة القوات المسلحة المصرية بين العام والثلاثة أعوام، ويسرد الفيلم حكايات عن واقع هذا التجنيد، الذي حُوّل، حسب شهادات المجندين بالفيلم، إلى عمالة بالسخرة في المشاريع التي يحصل الجيش على امتياز إنشائها، وفروع الخدمة العامة، أو حتى تلك المواقف التي أرهقت الجنود بلا أدنى داعٍ قتالي، وهو السبب الذي يتم لأجله أصلًا تجنيد هؤلاء “العساكر”.

كما يحكي الفيلم منهجية وأسلوب تعامل الرّتب الأعلى من ضباط وصف الضباط مع العساكر والإمعان في إهانتهم بشكل يُنسي العساكر إن كانت لهم كرامة أم لا، بل إن عليهم أن يخلعوها على بوابة المعسكر، حسب وصف أحد ضيوف الفيلم.

زر الذهاب إلى الأعلى