جدل بمجلس”عزيمان” حول قانون إصلاح التربية والتكوين بالمغرب

المحرر متابعة

يبدو أن المقترح الذي تقدم به المجلس الأعلى للتربية والتعليم حول إلغاء مجانية التعليم بالمغرب سيكون صعب التطبيق على أرض الواقع، ذلك أن عدداً من أعضاء المجلس الأعلى عبروا عن رفضهم لذلك.

وأكد مصدر من داخل المجلس الأعلى الذي يرأسه عمر عزيمان في تصريح لـ”هافينغتون بوست”، أن هذا المقترح من المستبعد تفعيله خاصة أن عموم الأسر المغربية غير قادرة على دفع هذه الرسوم.

ولفت المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، إنه بالنظر إلى واجب التحفظ بالمجلس إلا أن الأسر المغربية القادرة على دفع هذه التكاليف لا تفكر في تسجيل أبنائها في المدارس العمومية، بل تلجأ إلى تدريسهم بالمدارس الخصوصية وكذا في مدارس خارج البلاد.

وشدد المصدر نفسه على أن هذه التوصية من شأنها أيضاً أن تخلق تمييزاً بين التلاميذ والطلبة المغاربة داخل المؤسسات التعليمية والجامعية، وبالتالي فإن “إصلاح منظومة التربية والتكوين لا يمكن أن ينطلق من هذا الجانب عبر دفع أسر لدفع رسوم من أجل تعليم أبنائهم”، حسب قول المصدر.

من جهته، أكد مصدر حكومي أن هذه التوصية ليست سوى “رأي استشاري كانت الحكومة قد طلبته من المجلس، وبالتالي لا يمكن أن تصبح ملزمة لها”، مضيفاً أن “الحكومة المقبلة ستنكب على إصلاح التعليم، ولن تكون ملزمة بتفعيل هذه التوصية التي تبقى مثلها مثل باقي الآراء الاستشارية التي تقدمها عدة مؤسسات للحكومة وللبرلمان عندما يطلب منها ذلك”.

زر الذهاب إلى الأعلى