صفقة بـ91 مليار دولار لتعزيز قدرات المغرب ضد الحروب الإلكترونية

المحرر متابعة

أبرم المغرب صفقة تسلح من نوع خاص هذه المرة، إذ يتعلق الأمر باقتنائه أنظمة الحرب الإلكترونية المتطورة من أجل زرعها في طائرات إف16.

و تأتي هاته الخطوة من أجل تعزيز قدرات المملكة الدفاعية على مواجهة الحروب الإلكترونية، التي باتت تطرح تحديا حقيقا في موازين القوى العالمية.

و في سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن المغرب عقد صفقة تسلح جديدة، تشمل نظاما متطورا للحرب الإلكترونية مع مجموعة هاريس، بقيمة 91 مليار دولار.

لم تعد الحروب تقتصر على استخدام الأسلحة الفتاكة التي تحملها الطائرات أو المدرعات أو الجنود، فهذه توشك أن تتوارى في المستقبل وراء ظل حروب ربما تكون أكثر فتكا وهي الحروب الإلكترونية.

فالحرب الإلكترونية (Cyber warfare) هي صراع ميدانه شبكة الإنترنت وينطوي على هجمات ذات دوافع سياسية على المعلومات ونظمها، حيث يمكنها تعطيل مواقع الويب الرسمية والشبكات وتعطيل الخدمات الأساسية أو سرقة وتعديل البيانات السرية، وتخريب الأنظمة المالية، وذلك من بين العديد من الاحتمالات الأخرى.

ووفقا للكاتب جفري كار مؤلف كتاب “داخل الحرب الإلكترونية”، فإنه بإمكان أي دولة شن حرب إلكترونية على دولة أخرى بغض النظر عن مواردها، وذلك لأن معظم القوات العسكرية ترتبط بشبكات حاسوبية وتتصل بالإنترنت، ولذلك فهي ليست آمنة، وللسبب ذاته بإمكان الجماعات غير الحكومية وحتى الأفراد شن هجمات حرب إلكترونية.

زر الذهاب إلى الأعلى