إسرائيل لمصر: “الصديق وقت الضيق” شكراً لمساعدتكم في إطفاء الحرائق.. هذا ما عرضته القاهرة على تل أبيب

المحرر متابعة

وجّهت السفارة الإسرائيلية بالقاهرة اليوم الجمعة الشكر لمصر على “المساعدات التي قدمتها لدولة إسرائيل لإخماد الحرائق” المستمرة في البلاد منذ أربعة أيام، مؤكدة أن “الصديق وقت الضيق”.

وتستعر الحرائق في مواقع مختلفة في إسرائيل على مدى الأيام الأربعة الماضية لكنها اشتدت أمس الخميس حيث طلبت الحكومة الإسرائيلية المعونة من العديد من الدول التي أرسلت طائرات خاصة بإطفاء الحرائق.

شكرا مصر
وقالت صفحة “إسرائيل في مصر”، المعنية بشؤون وأخبار السفارة، في بيان لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن “السفارة الإسرائيلية بالقاهرة باسم إسرائيل حكومة وشعبًا تحب أن تشكر الحكومة المصرية على المساعدات التي قدمتها لدولة إسرائيل لخمد الحرائق التي نشبت في البلاد”.

وتعرف الصفحة نفسها بأنها “صفحة فيسبوك مكرسة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والنمو الاقتصادي والصداقة بين إسرائيل ومصر”.

مصر والأردن عرضتا المساعدة
والجمعة، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفر جندلمان، إن “مصر والمملكة الأردنية عرضتا على إسرائيل المساعدة في إخماد الحرائق ورئيس الوزراء نتنياهو قبل عرضهما”.

وأضاف، في بيان نشر على صفحته على فيسبوك، أن “مصر سترسل مروحيتين، والأردن سيرسل سيارات إطفاء”.

وحتى الساعة، لم تعلق السلطات المصرية على الأمر.

وتقيم مصر علاقات رسمية مع إسرائيل منذ توقيع البلدين على اتفاقية سلام في العام 1979.

ورغم توقيع هذه الاتفاقية ظلت العلاقات مع إسرائيل أمراً مرفوضاً على المستوى الشعبي، فيما كانت تدار على المستوى الرسمي في حدها الأدنى ومن خلف الكواليس، مراعاة لهذا الرفض الشعبي.

لكن منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر في 8 يونيو 2014، بعد إطاحة قادة الجيش بـ محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، توثقت العلاقات بين القاهرة وتل أبيب على نحو كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى