دراسة: مؤشر الاحساس بالامن بات مكسبا بالنسبة للمواطن المغربي

المحرر الرباط

نظم المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية (IRES) يوم 2 ماي 2024، بمدينة الرباط، ندوة لعرض الاستنتاجات الرئيسية للمؤسسة فإطار النسخة الثالثة من الدراسة الوطنية حول الرابط الاجتماعي، و التي تم تنظيمها خلال السنة الفارطة، وفقا لمعايير دولية دقيقة.

الندوة حضرها بالاضافة الى اعضاء في المعهد ممثلون عن وزارتي الداخلية و الخارجية، اضافة الى ممثلين عن جهازي الدرك الملكي و الامن الوطني و كذا المجلس الوطني للصحافة و المجاس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي و الهيئة العلبا للاتصال السمعي البصري.

و في كلمة القاها محمد توفيق مولين، المدير العام للمعهد، تم التأكيد على ان النسخة الثالثة من الدراسة الوطنية حول الرابط الاجتماعي،كانت اكثر ثراءا و اهمية، بحكم تضمنها لمواضيع جديدة تتعلق بعلاقة الامن و المجتمع و كذا وسائل الاعلام و العالم الافتراضي.

و قال توفيق مولين أن نسبة الشعور بالامان داخل المجتمع المغربي قد انتقلت من 77% في عام 2016 إلى 85% في عام 2023، و هي اشارة ايجابية تعكس تقدما ملحوظا في مدة قياسية، حيث ان موضوع الامن لم يعد يشكل هاجسا لدى المواطن المغربي بقدر ما يُعتبر حقا مكتسبا.

من جهة اخرى، اوضح المتحدث ان الدراسة قد كشفت ان وسائل الإعلام التقليدية بما فيها الراديو والتلفزيون والصحف، قد أفسحت المجال للصحافة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي لها تأثير واضح على الرابطة الاجتماعية في المغرب،

و جاء في كلمة توفيق مولين أن  76% من الفئة المستجوبة تستخدم  الإنترنت في عام 2023 مقارنة بـ 36% في عام 2016، على الرغم من الخطورة التي يمثلها العالم الافتراضي على الروابط الاجتماعية.

 

 

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد