الحسيني: القمة العربية الإفريقية فشلت بعد انسحاب المغرب..و استدعاء البوليساريو خروج عن الضوابط

المحرر متابعة

أكد تاج الدين الحسيني أستاذ العلاقات الدولية، أن القمة العربية الإفريقية بغينيا فشلت بعد انسحاب الوفد المغربي علاوة على تسعة بلدان أخرى.

كما اعتبر المتحدث في تصريح للمساء أن دول إفريقيا منيت بخسارة حقيقية بعد انسحاب الدول الخليجية المهمة، على اعتبار أن مركزية التعاون العربي الإفريقي، هو ذلك الدعم المالي الذي تقدمه بلدان الخليج من أجل التنمية المستدامة في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

و كدليل على الفشل الذي حصل في القمة الأخيرة، استدل الحسيني بالقول”لأن البرنامج الأصلي كان يتضمن القمة في يومين الأربعاء والخميس، وكان من المنتظر أن يعقد عدة جلسات ولكنه اكتفى بعقد جلسة واحدة هي الجلسة الافتتاحية”، متسائلا: هل يعقل أن تكون الجلسة الافتتاحية لمؤتمر كهذا هي الغاية في حد ذاتها؟.

و حول استدعاء البوليساريو إلى القمة العربية الإفريقية، أفاد ذات المصدر أنه خروج عن الضوابط المتعارف عليها و المتبعة في مثل هذه المؤتمرات، ” والتي من خلالها اتفقت الأطراف على أن تستدعي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والبوليساريو لا تتوفر على العضوية، وبالتالي كان استدعاؤها خروجا عن الضوابط المألوفة والمتفق عليها”.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد