“راي نيوز24” الإيطالية: ميناء طنجة المتوسط الأكبر في العالم

المحرر متابعة

بثت القناة التلفزيونية الإيطالية (راي نيوز 24) روبورتاجا مطولا عن ميناء طنجة المتوسط استعرضت فيه أهم مميزات هذا المركب المينائي.

وأبرزت القناة الإخبارية الحكومية من خلال هذا الروبورتاج، الذي أنجزه الصحافي الإيطالي من أصل تونسي صلاح المتنان، أن طنجة المتوسط 1 أصبح ميناء محوريا من بين الأكثر كفاءة والأكبر في العالم، وذلك في غضون سنوات قليلة منذ افتتاحه في عام 2007، وواحد من أكبر المساهمين في النقل الفلاحي للحاويات وأرضية للأنشطة الدولية لإعادة الشحن ب 3 ملايين حاوية سنويا، لتصبح 9 ملايين بعد افتتاح مشروع طنجة المتوسط 2.

و أصبح ميناء طنجة المتوسط مشروعا رائدا في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط وفي إفريقيا، بالنظر للنجاح الذي حققه هذا المركب المينائي الواقع شمال المغرب.

و افتتحت أول محطة الحاويات يوم 27 يوليوز 2007 من قبل الملك محمد السادس بعد فترة خمس سنوات من التشييد والبناء وتكلفة بمبلغ 2 مليار يورو.

و بجانب ميناء الحاويات تم بناء مرفإ للعبّارات يخدم 5 ملايين راكب و 500،000 سيارة تأتي في السنة. كما هناك مرافئ لكل من السلع السائلة، السلع المحببة، السلع على شكل قطع ومرفئين لكل من الغاز المسال والنفط.

ويمثل ميناء طنجة المتوسط مشروعا لبنية تحتية متكاملة، بحسب تقرير صادر عن الوكالة الخاصة به، كما يهدف إلى بلوغ حركة نقل 3.5 مليون حاوية في أفق 2020، وجلب استثمارات القطاع الخاص بقيمة مليار أورو بالإضافة إلى خلق 145 ألف منصب شغل.

زر الذهاب إلى الأعلى