دراسة: “الفياجرا” قد تقى المصابين بالسكري من أمراض القلب

المحرر متابعة

أفادت دراسة بريطانية حديثة، بأن عقار الفياجرا الشهير، يمكن أن يستخدم لخفض مخاطر إصابة الرجال المصابون بالسكري من النوع الثاني، بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضح الباحثون بعهد علوم القلب بجامعة مانشستر البريطانية، أن مرضى السكري أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض القلب بنسبة 50%، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الثلاثاء، في دورية “القلب” الطبية.

وأضاف الباحثون، أن ارتفاع نسبة السكر في الدم، تؤدي إلى إتلاف الأوردة والشرايين الصغيرة، بالإضافة إلي ارتفاع ضغط الدم والكولسترول، وانخفاض النشاط البدني، وهذه العوامل تزيد خطر إصابة مرضى السكري بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

ولرصد التأثيرات العلاجية لعقار الفياجرا على مرضى السكري، تابع الباحثون حالة 5 آلاف و956 مريضًا بالسكري من الرجال، تتراوح أعمارهم بين 40 إلي 89 عامًا، في الفترة من 2007-2015.

ووجد الباحثون، أن المرضى الذين كانوا يتناولون عقاقير الفياجرا، التي تحتوى على مادة (PDE5) التي تساعد على الانتصاب، انخفضت لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 40%، عن غيرهم.

وقد بدأ مجموعة من العلماء البريطانيين، أواخر 2014، في البحث عن استخدامات أخرى للفياجرا، واختبار قدرته على منع الإصابة بالزهايمر، عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ البشرية.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن حوالي 90% من الحالات المسجّلة في شتى أرجاء العالم لمرض السكري، هي حالات من النوع الثاني، الذي يظهر أساساً جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، ومع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم، أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى، والأعصاب والفشل الكلوي.

زر الذهاب إلى الأعلى