المغرب يعترض على مشاركة”البوليساريو”..و تأجيل اجتماعات وزراء خارجية القمة العربية الإفريقية

المحرر متابعة

كشف مصدر دبلوماسي إفريقي عن تأجيل أعمال المجلس المشترك للقمة العربية الإفريقية الرابعة، المنعقدة في عاصمة غينيا الاستوائية “ملابو”، اليوم الإثنين، بسبب اعتراض المغرب على مشاركة ما يسمى بـ”الجمهورية الصحراوية الوهمية”.

وذكر المصدر، في تصريحات للأناضول، على هامش أعمال القمة العربية الإفريقية، أن وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، احتج بشدة على وجود وفد البوليساريو، في أعمال القمة، مما أثار ضجة في الاجتماع، تم على إثرها إعلان تأجيل الاجتماع إلى وقت لاحق من مساء اليوم”.

وكان مقررا أن تبدأ أعمال المجلس المشترك لوزراء الخارجية في القمة العربية الإفريقية، صباح اليوم، إلا أنه تم تأجيلها بسبب اعتراض المغرب على مشاركة البوليساريو في أشغال المجلس.

ومنذ انطلاق الدورة الأولى للقمة العربية الإفريقية، في 1977 بالقاهرة، مرورًا بدورتها الثانية في مدينة “سرت” الليبية في 2010، لم تنجح القمة العربية الإفريقية في إرساء مشروعات أو استراتيجيات حقيقية من شأنها تحقيق تواصل أو تكامل ولو جزئي بين الموارد الإفريقية البكر، وبين رؤوس الأموال العربية لا سيما الخليجية، والتي تجوب أركان العالم الغربي بحثًا عن فرص استثمارية آمنة، بحسب مراقبين.

زر الذهاب إلى الأعلى