مهنيو نقل البضائع غير مرتفقة يهددون بنقل إحتجاجهم من موانئ الشمال إلى الرباط

المحرر من اكادير

كشفت مصادر مهنية من داخل شركات المحرر” لنقل البضائع غير المرتفقة لجريدة ” والتي تخوض إضراب بموانئ الشمال لأزيد من أسبوع، تنديدا بدورية صادرة عن المديرية العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة، بنقل إحتجاجهم إلى العاصمة الرباط، من اجل إسماع ملفهم المطلبي إلى المسؤولين، بعدما لم يجدوا أي محاور من اجل وقف ما وصفوه ب ” الدورية المشؤومة” التي تهدد المئات من ناقلي البضائع من أوروبا إلى المغرب، والذي سؤثر سلبا على معاشهم وكذلك الجالية المغربية المقيمة بالخارج التي تتابع هذه القضية بإستمرار.

وكانت إدارة الجمارك المغربية، قد فعلت قرار صادر عن وزارة الصناعة والتجارة ، مؤخرا، يقضي بمنع دخول “الأجهزة المنزلية المستعملة والأثاث الخشبي المستعمل والسجاد وأغطية الأرض المستعملة والمراتب ومستلزمات الفراش المستعملة”، عبر الموانئ، إلى. التراب الوطني، دون حوار قبلي مع مهنيي نقل البضائع .

دورية الجمارك ، لقيت رفض من مهنيي نقل البضائع غير المرتفقة، مما اسفر عن تنظيم عدد من الوقفات الإحتجاجية بميناء بني أنصار في إقليم الناظور وميناء طنجة المتوسط.

الدورية الجمركية ، وجّهت برفض واسع من لدن المهنيين، على اعتبار أنها تمس وضعيتهم المعشية، وتهدد مهنتهم التي تشكل مصدر رزق لدويهم، كما أنها تهدد العلاقات الاسرية بين المهاجرين وذويهم بالمغرب، على اعتبار ان المغرب هو البلد الوحيد الذي يعتمد على هذا النوع من. خدمات النقل في العالم الذيذ يربط بين. المهاجرين في أوروبا وعائلاتهم بخصوص نقل المساعدات أو حاجيات المغاربة بالمهجر إلى التراب الوطني.

وتبقى المحطات النضالية المقبلة ، مفصلية بين المهنيين وقرار إدارة الجمارك ، من اجل تدخل جهات مركزية لتعديل القرار وفق رؤية تشاركية ، لإنقاذ قطاع يضم نحو 5 آلاف شركة ومقاولة، وحمايتهم من فقدان مصدر عيش أفراد أسرهم ، والحفاظ على العلاقات الاجتماعية التي تربط المهاجرين المغاربة ببلدهم الأم .

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد