6 جمل مكرَّرة يجب ألا تقولها لمريض السرطان.. “دعْني أساعدك” إحداها!

المحرر متابعة

هناك كلمات ما زال لها وقعٌ مخيفٌ على الجميع، منها -بلا شك- السرطان؛ وذلك لأنه على الرغم من تقدم العلاج، وزيادة إمكانية التنبؤ به، فإن اللحظة التي يخبرنا فيها أحد المقربين بحقيقة تشخيص مرضهم، تصبح لحظة فارقة بحق.

وفقاً للرابطة الإسبانية لمكافحة السرطان، “صحيح أنه في السنوات الأخيرة قد حققنا تقدماً كبيراً في جعل هذه الكلمة طبيعية، وذلك بفضل قصص الشفاء التي يرويها بعض من نجح علاجهم، لكن لا يزال الطريق طويلاً؛ لأن الهدف لا يتمثل في التخلص من الخوف من المرض، ولكن في الكلام عنه كأمر طبيعي”.

وبالمثل، يرى الأطباء أنه على الرغم من وجود وعي متزايد ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي، وسرطان الدم، فإنه ما زال هناك جهل كبير بأعراض المرض، وكذلك الخلط بين بعض المفاهيم مثل الفرق بين التنبؤ والتشخيص، وطريقة العلاج… إلخ.

الآثار النفسية
وعلى الرغم من وجود العديد من الجمعيات المتخصصة في تقديم المساعدة النفسية لمرضى الأورام، فإن الدعم النفسي من الأهل والأصدقاء يكون له أثر أكبر على المريض. لكن بعض محاولات المساعدة قد تتم بصورة خاطئة عن غير قصد، لذلك قام عدد من المتخصصين بالعلاج والدعم النفسي بتلخيص بعض العبارات التي يجب تجنبها عندما يُخبرنا أحد المقربين بإصابته بمرض السرطان:

1. “لا تقلق، لن يحدث لك شيء”
يؤكد المتخصصون أن محاولة جعل الأمر طبيعياً لا تتم بالمعنى الحرفي؛ لأنه على الرغم من كل شيء، تظل الإصابة بهذا المرض أحد أكثر الأمور رعباً في مجتمعاتنا.

2. “يجب أن تتركني أساعدك”
عبارات مثل (عليك أن تتحدث إلى شخص ما، عليك أن تُنفِّس عن نفسك، عليك أن تتوقف عن العمل، عليك أن تطلب المساعدة، أو أي عبارة أخرى تبدأ بـ”عليك أن..”) تُولّد لدى المريض شعوراً بعدم الأمان.

3. “إذا تحلّيت بالإيجابية، فستُشفى من المرض”
يرى المعالجون النفسيون أن المريض الذي يسمع عبارات مثل (عليك أن تكون قوياً ومحارباً، عليك أن تكون إيجابياً، موقفك هو جزء من العلاج، سترى كيف أن الأمور ستسير على ما يرام، ولكن الأمر يعتمد عليك، إذا كنت محبطاً فسوف تتفاقم حالتك، وما إلى ذلك)، يتولد لديهم ضغط نفسي هائل، فهم لن يستطيعوا أن يكونوا سعداء وإيجابيين طيلة الوقت، لذلك فمن الطبيعي أن يشعر المريض ببعض مشاعر الخوف والحزن والغضب واليأس، بحيث إن إشعاره دائماً بأن عليه أن يكون إيجابياً لا يولّد لديه سوى شعور إضافي بالذنب.

4.”هذا هو أسوأ ما يمكن أن يحدث لك”
بعض الأشخاص قد يخلطون الدراما بالتعاطف، ويعتقدون أن المريض لن يشعربأنه بمفرده بعبارات؛ مثل (يا لَهول ما سوف تعيشه! سوف تعاني أسرتك بالتأكيد، إلخ) هذه العبارات لن تواسي المريض؛ بل ستزيد من خوفه ومعاناته.

5.”لا تقل هذا!”
هكذا، يبدأ الشخص في قول عبارات مثل (لا تبكِ، وانظر للجانب الجيد، لا تقل هذا، يجب أن تراك أسرتك بخير، يجب أن تشعر بالسعادة لأن التشخيص تم في الوقت المناسب، إلخ).
يرى الخبراء النفسيون أن هذه التعبيرات تُشعر المريض بأن عليه إخفاء ما يشعر به، في الوقت الذي يكون بحاجة فيه لأن تسأله: “قل لي كيف تشعر؟”. دعه يتحدث ولا تقاطعه، لا تحاول أن تغير أو تنكر حقيقة ما يشعر به.

6.”أعرف شخصاً مر بمثل ما تمر به”
على الرغم من أن الكثيرين منا يعرفون أشخاصاً أُصيبوا بهذا المرض، فإن كل أنواع السرطان ليست متشابهة، ولا يمر الناس جميعاً في حياتهم بالأشياء ذاتها بنفس الطريقة.

لذلك، يشير المتخصصون إلى أن عبارات مثل (هذا الشخص خارق، لقد نجح في مواجهة المرض، هناك مقال ممتاز يقول…، أو قرأت أن هناك علاجاً جديداً للسرطان…)؛ لأن هذه العبارات قد ترفع من توقعاته، بينما ما تتحدث عنه قد لا يتعلق بالضرورة بنفس حالته.

زر الذهاب إلى الأعلى