تقرير دولي يُصنف المغرب ضمن الدول الأقل تأثرا بالإرهاب

صنف “المؤشر العالمي للإرهاب” المغرب ضمن الدول الأقل تأثرا بالإرهاب، فبحسب التقرير السنوي للمؤشر الذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام يوم الأربعاء الماضي، فإن المغرب احتل المرتبة 95 عالميا، من بين 163 دولة شملها التقرير، علما أنه كلما كان ترتيب البلد في المراتب المتقدمة كان أكثر تأثرا بالإرهاب.

وكشف التقرير السنوي للمؤشر أن المغرب تمكن من التقدم في مؤشر الإرهاب، حيث انتقل من المرتبة 67 في سنة 2014، إلى المرتبة 92 في تقرير السنة الماضية، ثم إلى الرتبة 95 في تصنيف هذه السنة.

ويصنف التقرير دول العالم في مؤشر الارهاب بالاعتماد على أربعة مؤشرات رئيسية هي عدد العمليات الإرهابية، وعدد الوفيات الناجمة عن العمليات الإرهابية، والإصابات المترتبة عنها، وكذا الخسائر المادية التي تتسبب فيها.

كما أشار التقرير إلى أن الايرادات المتعلقة بالقطاع السياحي في سنة 2015، شهدت “تراجعا في فرنسا وتونس، بعد الهجمات الإرهابية التي شهدها هذين البلدين ، في الوقت التي شهدت هذه الإيرادات ارتفاعا في كل من المغرب وإيطاليا، اللتين لم تسجلا أي حالة وفاة مرتبطة بالإرهاب”.

وأكد التقرير أنه في الوقت الذي خسرت فيه تونس حوالي مليون سائح، بعد الهجمات التي شهدها البلد، ارتفعت “عائدات السياحة المغربية بـ400 مليون دولار بين سنة 2014، و2015”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى