الباكالوريا انتهت … ما الجديد

 

حسن لطفي

 

نهاية مشجعة ..

 

ما يشغل بال الشارع اليوم ماذا بعد نهاية اختبارات الباكالوريا ؟ أسئلة هنا وهناك، الكل يجزم بالوضع الغير المألوف، اختلاف وجهات النظر بين مؤيد وناقم ..

لنحاول احتواء الوضع وتحليل حيثيات هذه العملية، لنأخذ الجانب الايجابي اولا، ولنعد خطوات الى الوراء وسنستشف تغيرا ملحوظا، والذي يكمن في طريقة التعامل مع الوضع من اعلى مسؤول في العملية التربوية الى ادنى متدخل، ضف الى ذلك الشجاعة التي غيبت سنوات خوفا من حسابات شخصية قد تدخل أي مسؤول في دوامة صراع، نظرا لطبيعة وخصوصية المنطقة، وهذا يحسب للجميع .. دون اغفال محو الصورة الباهتة تدريجيا لهذه الشهادة محليا ووطنيا.

وبالعودة لسلبيات الموضوع يمكن إدراجها في طريقة تدبير الوضع داخل الفصول، فعملية المراقبة تطلبت حيزا من الزمن لا يستهان به بالاضافة الى التشويش الذي أحدثته؛ إذ يمكن تفادي كل هذا ان اعتمدنا المراقبة أثناء ولوج المراكز .
و إن عدنا لنتائج هذا الاختبار استباقيا، لا شك ان الوضع سيخرج عن المألوف إذ يجب التحلي بالشجاعة اللازمة وتقبل الأمر الواقع من الطرفين سواء المترشحين وكذا المشرفين على هذا الحقل.

وعموما يبقى الأمر مشجعا لكن السؤال الذي يطرح نفسه : كيف سيتم تدبير المرحلة المقبلة ؟ وهل فعلا سنواصل على نفس المنوال ؟ أم للمنطقة خصوصيات لا يمكن المس بها ؟
هذا وسنوافيكم بمستجدات العملية ..

زر الذهاب إلى الأعلى