يايموت: إجراء”انتخابات جديدة”في صالح الديمقراطية بالمغرب عوض العيش في”أزمة مزمنة”

المحرر متابعة

قال خالد يايموت أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إنه “بما أن الفصل 47 من الدستور لم يحدد آجالا معينة لتشكيل الحكومة، فإن الوضع الحالي وضع دستوري طبيعي، وحكومة تصريف الأعمال ستظل قائمة لحين تنصيب الحكومة كما يشير الى ذلك الدستور في الفصل 47 في فقرته الأخيرة”.

وقال يايموت في تصريح للأناضول إنه في حالة إعلان رئيس الحكومة المعين عن فشله في تشكيل الحكومة، فإن “معنى ومنطوق الدستور المغربي، يخلص إلى خلاصة دستورية وحيدة وهي أنه في حالة تعذر تنصيب الحكومة في مجلس النواب وجب دستوريا إجراء انتخابات في ظرف شهرين على الأقل من تاريخ إعلان رئيس الحكومة عن ذلك وإبلاغ الملك بقراره، ومن يتحدث غير ذلك فهو يتحدث من خارج الدستور”، موضحا أن هذا القرار يعود حصريا لرئيس الحكومة، الذي اكتسب هذه الصفة دستوريا بالتعيين، في ظل أن “مجلس النواب لم ينتظم بعد ولم يصوت على رئيسه”.

وهو الموقف الذي عبر عنه، حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، بقوله “إما أن تتشكل الحكومة برئاسة بنكيران، أو نعود إلى صناديق الاقتراع، لأن الدستور واضح، ولا يعطي أي خيارات أخرى في حال لم يستطع رئيس الحكومة تشكيل أغلبية”.

في مقابل ذلك، قال خالد يايموت إجراء انتخابات جديدة في البلاد “في صالح التحول الديمقراطي في المغرب، عوض العيش في ظل أزمة سياسية مزمنة”، فيما قال سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية إن “استئناف مشاورات تشكيل الحكومة سوف يتم بعد انتهاء أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المنعقد بالمغرب (ينعقد من 8 إلى 17 نونبر الجاري)”.

وأضاف:”لنا الأمل أن هذه المشاورات في شوطها الثاني سوف تفضي إن شاء الله إلى تشكيل الأغلبية بما يسمح بإطلاق الحوار بين مكوناتها بشأن كل ما يتعلق بهيكلتها وبرنامجها واقتراح اعضائها وكل القضايا ذات الصلة”.

زر الذهاب إلى الأعلى