شعب الله المختار يتغيبون عن اجتماع لجنة تتبع مصايد الاخطبوط

المحرر الرباط

 

علمت المحرر من مصادرها الخاصة، ان الاشخاص المستفيدين من تمديد فترة الراحة اابيولوجية لاسماك الاخطبوط، قد تغيبوا اليوم عن اجتماع لجنة تتبع المصايد، و اكتفوا بتكليف ممثلين عنهم للحضور من أجل تأثيت الفضاء حيث كانت النتائج محسومة قبل مدة.

و حسب مصادرنا، فإن  غياب هؤلاء شمل أشخاصا تغيبوا لاول مرة عن اجتماعات القطاع على المستوى المركزي، و هو ما دفع المتتبعين الى طرح أكثر من علامة استفهام، حول ما إذا كان هؤلاء قد رفعوا ايديهم عن دعم الكاتبة العامة و تركوها تواجه باقي المهنيين لوحدها، خصوصا في ظل ما يتم الترويج له حول امكانية تعيين كاتب عام جديد للقطاع.

و فسر بعض المعلقين على حدث غياب المستفيدين من قرار اللجنة، بالقوة و النفوذ الذين بات هؤلاء يتمتعون به داخل قطاع الصيد، لدرجة أنهم اصبحوا يعطون التعليمات دون الحضور للدفاع عن مواقفهم، لانهم متأكدون من ان القرارات النهائية ستكون في صالحهم، و أن كلمتهم هي العليا اولا و اخيرا.

و يتهم العديد من المهنيين و ارباب المراكب،الكتابة العامة لقطاع الصيد، بخدمة اجندات بعض الجهات داخل القطاع على حساب مختلف شرائح المهنيين، لدرجة أنه اصبح من الضروري المرور عبر هؤلاء لقضاء مختلف الاعراض الادارية، بل و ان الامر نطور لدرجة أن اللوبي المعروف على المستوى الوطني اصبح يتحكم في التعيينات الادارية و يؤشر على تعيين رؤساء المصالح و الاقسام و حتى المناديب.

و اعتبر العديد من مهنيي الصيد البحري، القرار الذي خلص اليه اجتماع اليوم، بمثابة هدية قدمتها الادارة لفئة صغيرة جدا من الاشخاص، و لا تدخل الا في اطار مصالحهم و تكبير رؤوس اموالهم، و ذلك على حساب الالاف البحارة الذين سيعانون من البطالة الى غاية ارتفاع اسعار الاخطبوط في السوق الدولية.

المهتمون بالشأن البحري، يرون ان الوزارة تتفذ تعليمات لوبي معروف بالحرف، و تمنع المصايد على البحارة، فقط لان هؤلاء يريدون ارباحا كبيرة من بيع الاخطبوط للاروبيين، و ليث عمليات البيع هانه تعود بالنفع على الدولة، لانهم لا يدفعون فلسا واحدا لخزينة الدولة في اطار اعفائهم من الضرائب دونا عن باقي المهنيين، لانهم باتوا يعتبرون داخل قطاع الصيد البحري شعب الله المختار.

زر الذهاب إلى الأعلى