60% من مقاتلي”داعش” الأجانب يفرون…و السلطات المغربية تتأهب لعودتهم

المحرر متابعة

أظهر تقرير صدر عن مركز مكافحة الإرهاب التابع للأكاديمية العسكرية الأمريكية أن المقاتلين الأجانب الذين هاجروا من بلدانهم، وبينهم المئات من الشبان المغاربة منذ سنة 2012 إلى سوريا والعراق للانضمام إلى صفوف التنظيم، يغادرون مواقعهم ويعودون إلى بلدانهم بشكل كثيف.

كما ذكر التقرير أن نحو 60 بالمئة من المقاتلين الأجانب في تنظيم”داعش” غادروه و عادوا إلى بلدانهم الأصل، أو هم في الاتجاه إليها.

و في نفس السياق، كشف تقرير صادر عن المركز المغربي لدراسة الإرهاب والتطرف أن عدد المقاتلين المغاربة مع تنظيم داعش الإرهابي الذين لقوا حتفهم ما بين سنتي 2012 و2016 بلغ 48 شخصا.

كما أوضح أنه من بين مجموع المقاتلين المغاربة الذين قتلوا خلال السنوات الأربع الأخيرة، يشكل الشباب بين 18 و25 سنة نسبة 54 في المائة. وتابع التقرير أن 40 في المائة من مجموع القتلى تتراوح أعمارهم بين 26 و30 سنة، فيما يشكل القتلى الذين تتجاوز أعمارهم 31 سنة 6 في المائة.

وفسر المركز المغربي لدراسة الإرهاب والتطرف ارتفاع عدد القتلى في وسط الشباب، بقوله إنه راجع إلى كون الشباب هي الفئة المستهدفة من عمليات الاستقطاب والتجنيد من طرف التنظيمات المتطرفة.

زر الذهاب إلى الأعلى