بنكيران: هناك محاولة انقلاب على نتائج الانتخابات.. وهذه العراقيل التي نواجهها في تشكيل الحكومة

المحرر متابعة

كشف رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران مساء امس عن محاولة انقلاب على نتائج الانتخابات البرلمانية التي فاز بها حزب العدالة والتنمية.

وأضاف أنه لو نجحت هذه المحاولة لأدى ذلك لإرباك مبكر في تشكيل الحكومة، موضحاً أن هذه المحاولات تمثلت في رفع بعض الجهات رسالةً إلى الملك محمد السادس، تخبره بعدم رغبتها في التعامل مع الحكومة ورئيسها.

وأضاف أن المحاولة الثانية تمثلت في انتخاب رئيس لمجلس النواب من خارج الأغلبية الحكومية التي لم تتشكل بعد.

وتطرق بنكيران إلى محاولات بعض الأحزاب لعرقلة تشكيل الحكومة، التي تمثلت في محاولة الرئيس الجديد لحزب الأحرار، عزيز أخنوش، فرض شروط لا يمكن القبول بها من أجل تشكيل الحكومة.

واستطرد أنه لو تمت هذه المحاولات لحدث إرباك بتشكيل الحكومة مبكراً، ولتم إجهاض إرادة المواطنين الذين منحوا الصدارة لحزب العدالة والتنمية بـ125 مقعداً، مضيفاً أنه كان حينها سيتوجه إلى الملك لإخباره بما يجري، وبأنه لا يمكنه تشكيل الحكومة.

وشدد بنكيران على أن المشروع الذي جاء به الحزب المعني، في تلميح إلى “الأصالة والمعاصرة” فشل فشلاً ذريعاً، مشيراً إلى مساهمة “حزب الاستقلال” في إفشال مخططات ذلك الحزب، حيث رفض الأمين العام لـ”الاستقلال”، حميد شباط، المشاركة في رفع المذكرة، كما رفض مهزلة انتخاب رئيس لمجلس النواب من خارج الأغلبية الحكومية.

زر الذهاب إلى الأعلى