المغرب وإثيوبيا يعتزمان بناء مصنع للأسمدة بكلفة 2.5 مليار دولار

المحرر متابعة

أعلنت الحكومة الأثيوبية، اعتزامها بناء مصنع لصناعة الأسمدة بالشراكة مع المجمع الشريف للفوسفات بتكلفة مالية تبلغ 2.5 مليار دولار.

وقال مدير معهد تنمية صناعة المدخلات الكيميائية والبناء “صموئيل هلالا” في تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء، إن المصنع الذي سيتم بناءه بالشراكة، سيشيد في منطقة “شينيل” على الحدود بين إدارة مدينة دريداوا وإقليم الصومال الاثيوبي شرقي اثيوبيا.

وذكر “هلالا” أن المساحة التي سيبنى عليها المصنع، تقدر بـ 100 هكتار، وسينتج 1.1 مليون طن متري من اليوريا، و 1.5 مليون طن متري من الأسمدة سنوياً.

وستبدأ المغرب وأثيوبيا ببناء مجمع الأسمدة، بعد اكتمال دراسة التصميم، العام المقبل، وسيتم بناؤه خلال ثلاث سنوات.

وتستورد أثيوبيا مليون طن متري من الأسمدة سنوياً.

ووفقاً لـ”هلالا”، فإن عملية تمويل بناء المصنع ستتم من خلال الحصول على 60% من تكلفة المشروع من البنوك على شكل قروض، فيما ستقوم الحكومة الأثيوبية والمجمع الشريف للفوسفات بتغطية 40% المتبقية.

ووضع المجمع الشريف للفوسفات خطة لاستثمار 18 مليار دولار بين 2010 و2025، لمضاعفة إنتاج الفوسفات وتصنيع الأسمدة والتوسع في سوق الحامض الفوسفوري.

ويرمي المخطط الذي يعتمده المجمع الشريف، إلى زيادة إنتاج الفوسفات من 30 مليون طن حالياً إلى 50 مليون طن في 2017، وزيادة إنتاج الأسمدة من 3.5 ملايين إلى 10 ملايين طن.

زر الذهاب إلى الأعلى