المغرب يستقبل رؤساء دول وحكومات لحضور”كوب22″

المحرر متابعة

وصل عدد من رؤساء الدول والحكومات الى مراكش لحضور مؤتمر دولي حول المناخ، يستمر يومين، كما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الاثنين.

ولقي حوالى عشرة رؤساء معظمهم من افريقيا، استقبالا رسميا في مطار مراكش، وضمنهم السوداني عمر البشير المطلوب منذ عام 2009 من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور.

والمغرب من الدول الموقعة على معاهدة روما، الاتفاقية التي انشات المحكمة الجنائية الدولية، لكنه لم يصادق عليها. وبالتالي، فانه غير ملزم باعتقال البشير الذي تثير رحلاته النادرة الى الخارج جدلا.

وبين الرؤساء الواصلين الى مراكش العراقي فؤاد معصوم وامير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح كما ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون موجود هناك.

ومن المتوقع وصول الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند صباح الثلاثاء.

ومن غير المؤكد وصول وزير الخارجية الاميركي جون كيري رغم الاعلان عن نيته المشاركة.

ومن الرؤساء الافارقة، الرواندي بول كاغاميه والعاجي الحسن وتارا ومن غينيا الاستوائية تيودورو اوبيانغ نغيما والكونغولي دنيس ساسو نغيسو والغابوني علي بونغو اونديمبا والبوركيني روك مارك كابوري والنيجري مامادو إيسوفو والسنغالي ماكي سال والغيني الفا كوندي وجزر القمر عثمان غزالي وبوتسوانا بور سيريتس ايان كاما.

زر الذهاب إلى الأعلى