مزوار: ترحيل”اسويلمة بيروك” تم لدخولها المغرب بجنسية غير معترف بها أمميا‎

المحرر متابعة

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار إن المغرب رحل قيادية من جبهة “البوليساريو” كانت تعتزم المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب 22″؛ لأنها “دخلت بجنسية غير معترف بها أمميا”.

جاء ذلك في إجابة الوزير المغربي على سؤال في مؤتمر صحفي، على هامش المؤتمر الأممي “كوب 22″، بمدينة مراكش، حول طرد القيادية في جبهة “البوليساريو”، أسويلمة بيروك، التي حلت الأحد الماضي في البلاد للمشاركة في المؤتمر.

وأوضح مزوار إن “سويلمة عادة تدخل المغرب عبر جواز إسباني، وتتجول بطريقة عادية، إلا أن دخولها البلاد مؤخرا، تم بجنسية غير معترف بها من طرف الأمم المتحدة”، في إشارة إلى جنسية ما يسمى الجمهورية العربية الصحراوية الوهمية، التابعة لجبهة البوليساريو الانفصالية.

وأضاف الوزير المغربي أن “سويلمة تدخل وتخرج من البلاد بشكل عادي، بما فيها الصحراء المغربية، وتحضر في جميع الأنشطة، بجواز سفر إسباني، وبعدما دخلت المغرب بجواز سفر غير معترف به أمميا، تم اتخاذ اجراءات القانون الدولي بحقها”.

وأشار أن المملكة المغربية”اتخذت التدابير الطبيعية التي تتم في جميع الدول بحق المواطنين الذين يدخلون بواسطة جنسيات غير مسجلة في قائمة الدول المعترف بها بالأمم المتحدة”.

وبحسب ما ذكرته تقارير إعلامية محلية، فإن “سويلمة”، وهي عضو في برلمان “البوليساريو” حضرت إلى المغرب ضمن وفد الاتحاد الإفريقي، حيث تشغل منصب نائب رئيس برلمان عموم إفريقيا التابع للاتحاد، وهو ما لم تعقب عليه المنظمة القارية.

زر الذهاب إلى الأعلى