مزوار: هذه حقيقة تأثير انتخاب “ترامب”على مفاوضات “كوب 22”

المحرر متابعة

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار إن انتخاب “دونالد ترامب” رئيسًا لأمريكا، لم يؤثر على مفاوضات مؤتمر الأمم المتحدة “كوب 22” بالمغرب، مشيرا إلى أن الوفد الأمريكي المشارك منخرط في أعمال المؤتمر.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير خلال مؤتمر صحفي، على هامش أعمال المؤتمر الذي انطلقت فعالياته الإثنين الماضي في مدينة مراكش، وسط المغرب، وتستمر حتى 18 نونبر الجاري، بهدف إيجاد وسائل للحد من تأثير التغير المناخي.

وأضاف مزوار رئيس المؤتمر، أن “اتفاق باريس (العام الماضي) دخل حيز التنفيذ، وإذا قررت دولة ما الانسحاب أو الاعتراض فلن يؤثر ذلك عليه”، داعيا إلى تنويع آليات مصادر التمويل.

وأضاف: “من بين أوليات الرئاسة المغربية للمؤتمر تحفيز التمويل، والعمل على وضع طريقة وهيكلة من أجل الوصول إلى توفير هذا التمويل”.

وكشف أنه سيتم الكشف عن “إعلان مراكش” الأسبوع المقبل، دون تحديد يوم بعينه.

وقبل أشهر هدد “ترامب”، إبان حملته الانتخابية، برفض اتفاق باريس للمناخ، وقال إن تغير المناخ مجرد “خدعة”.

من جهتها، قالت الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية “باتريسيا اسبينوزا”، خلال المؤتمر الصحفي، إن “عدد الدول المصادقة على اتفاق باريس ارتفع إلى 105 دولة حتى اليوم، وهو ما يعطي مصداقية لهذا الاتفاق”.

وبخصوص انتخاب ترامب الثلاثاء الماضي، وتأثيره على المفاوضات قالت: “نأمل بعقد مفاوضات وعلاقات مع الرئيس الأمريكي المنتخب والوفد الأمريكي (بالمؤتمر)، من أجل التقدم في الأجندة التي ستنعكس إيجابا على الإنسانية”.

وبخصوص تقدم المفاوضات، قال إنها تجرى في إطار جو من التعاون، وهناك تقدم في جميع المواضيع، دون مزيد من التفاصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى