الولايات المتحدة / المغرب: هل تحتضن المملكة مقر أفريكوم؟

ف.الم

يطالب العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بنقل مقر أفريكوم إلى المغرب، وهي فكرة مجدية ولكن لها عواقب جيوسياسية كبيرة ، بحسب الخبراء الذين استشارتهم  صحيفة”لوبينيون” في تقرير لها صادر أمس الأحد.

وقالت الصحيفة أن الأيام التي كانت فيها لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي تحت سيطرة السناتور المتقاعد جيمس إينهوف ، الذي كان يبذل كل طاقته لإفشال التعاون العسكري المغربي الأمريكي قد ولت و الآن ، يرأس هذه اللجنة الديمقراطي جاك ريد الذي يعلم الأهمية الجيوستراتيجية للمغرب في عالم ينقلب رأسًا على عقب بسبب التنافس بين القوى العظمى.

وفي 16مارس، فاجأ السناتور الجمهوري دان سوليفان ، أمام جمهور من الجنرالات الأمريكيين ، بمن فيهم رئيس القيادة الأمريكية في إفريقيا ، مايكل لونجلي ، الجميع بتقديم اقتراح جريء، وطالب بنقل مقر أفريكوم إلى المغرب.

واعتبر سناتور ألاسكا أنه من غير المجدي الاحتفاظ بمقر القيادة في أوروبا. وقال “لا نعرف أين نضعها ، لذلك نحتفظ بها في ألمانيا” ، مشددا على أن المغرب سيكون مرشحًا ممتازًا لإيواء المقر.

من جانبه ، لا يرفض الجنرال مايكل لونجلي فكرة أن إفريقيا هي التي ستحتضن القيادة ، لكنه يفضل ، حتى الآن ، عدم تحديد البلد الأفضل لذلك .

في الواقع ، لم يكن اقتراح السناتور الجمهوري مصادفة لأن موقع مقر القيادة قد أثار جدلاً داخل الدوائر العسكرية والسياسية في الولايات المتحدة منذ أن تم تنصيبه في ألمانيا بشكل مؤقت فقط. اختر مكانًا محددًا في إفريقيا. اعتبر دان سوليفان أنه من غير المجدي الإبقاء على المقر الرئيسي في شتوتغارت لفترة أطول.

للإشارة فقد أُنشئت القيادة الأفريقية في 30 يوليو 2008 ، وهي آخر قيادة للجيش الأمريكي منذ أن كانت العمليات التي نُفذت في القارة تقع سابقًا تحت مسؤولية قيادات أوروبا وآسيا، وهدفها الأسمى هو القيام بعمليات ضد الإرهاب والقرصنة البحرية. ولهذا يتمركز قسم كبير من القوات الأمريكية في جيبوتي ، إلى جانب القوات الفرنسية ، لتأمين مضيق باب المندب في البحر الأحمر ، والذي يمر عبره أكثر من 40٪ من نفط العالم.

على الرغم من أنها جاءت من سناتور مؤثر في الكابيتول هيل ، فإن فكرة وجود مقر أفريكوم في المغرب طموحة للغاية لدرجة أنها تتطلب دراسة متأنية قبل طرحها على الطاولة. تبدو الفكرة مجدية في نظر هشام الحفيدي ، ضابط سابق في الحرس الملكي وخبير في قضايا الدفاع.

ويؤكد الحفيدي أنه”من الناحية المطلقة ، يظل هذا احتمالًا ، بالنظر إلى الطبيعة التاريخية للعلاقات بين الرباط وواشنطن ودرجة نضجها الحالية ، ولكن أيضًا في ضوء العوامل الموضوعية الذاتية التي تجعل المغرب نقطة الارتكاز المثالية لهذا المشروع” ،  ، مع الأخذ في الاعتبار أن جاذبية السيناتور الأمريكي تظل نظرية. “يجب أن نأخذ ملاحظات السناتور دان سوليفان على حقيقتها ، أي اقتراح بسيط ناتج عن عمل لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ” ، يتابع  المتحدث نفسه، مضيفًا أن “الانتقال إلى القانون يفترض مسبقًا اقتران مجموعة من المعلومات التي ، حتى الآن ، لم يتم جمعها معًا “.

التداعيات الجيوسياسية التي يجب أخذها بالحسبان

بشكل ملموس ، فإن نقل أفريكوم إلى المغرب هو قرار له عواقب جيوسياسية كبيرة ، ولو على مستوى رمزي فقط.

هشام الحفيدي يرى أن الوجود العسكري الأمريكي في المغرب يمكن أن يكون محل استياء في المنطقة. يوضح الخبير: “يمكن أن تكون هناك ردود فعل سلبية من آراء أفريقية يمكن أن تعتبرها شكلاً من أشكال الاستعمار الجديد”. من جانبه ، يسير إيمانويل دوبوي ، رئيس معهد المستقبل والأمن في أوروبا (IPSE) ، في نفس الاتجاه ، معتبراً أن إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية في المملكة من المرجح أن يتسبب في رد فعل من جانب روسيا التي قد تقرر ، من منطلق المنافسة ، إنشاء قاعدة مماثلة في الجزائر.

ويعلم الجميع العلاقات الوثيقة بين روسيا والجزائر ، خصوصا وأنها كادت أن تجري تدريبات عسكرية مشتركة تسمى “درع الصحراء” في الصحراء الجزائرية في نوفمبر 2022. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الوجود العسكري الأمريكي قد يزعج أيضًا فرنسا ، التي ترسو عسكريًا فيها.

ويقول دوبوي في هذا الصدد، إن منطقة الساحل مدعومة من قبل الأمريكيين. في مثل هذا السيناريو ، سيتجنب الأمريكيون إعطاء فرنسا الشعور بأنها تتنافس في منطقة الساحل مع دولة حليفة.

ماذا ستكون الآثار؟

من ناحية أخرى ، فإن إنشاء أفريكوم ، مهما كانت افتراضية ، سيكون ميزة للمغرب الذي ، في هذه الحالة ، سيتم الاعتراف به علنًا كقوة إقليمية. ويؤكد هشام الحفيدي أنه: “من المحتمل أن يشكل إنشاء مقر أفريكوم في المغرب شكلاً من أشكال الاعتراف بمكانتها كقوة إقليمية وقارية ، ونقطة إيجابية للغاية لزيادة تعزيز نفوذها الدولي من حيث الصورة والسمعة”. وشدد على عدم “الاستهانة بالتداعيات الرمزية التي قد تترتب على هذا المشروع على ملف الوحدة الترابية”.

المغرب نقطة مضيئة في رقعة شطرنج مظلمة!

ومهما كان الأمر ، يبدو أن الولايات المتحدة تولي اهتمامًا خاصًا للمملكة المغربية في سياق اضطراب رقعة الشطرنج العالمية مع ظهور قوى جديدة مثل الصين وروسيا التي تتنافس على مناطق النفوذ في إفريقيا. وأصبح اهتمام الأمريكيين بالمغرب أكثر وضوحًا حيث سافر رئيس أركان الجيش الأمريكي إلى المملكة لتقوية التحالف العسكري. وعلى الرغم من أن قضية أفريكوم ليست على جدول أعماله خلال هذه الزيارة ، إلا أن التركيز انصب على التدريبات العسكرية المشتركة ، بما في ذلك الأسد الأفريقي ، وهو أكبر تدريب في إفريقيا من حيث الحجم والذي سيقام في الفترة من 22 مايو إلى 16 يونيو 2023.

ما هو مؤكد في الوقت الحالي هو أن الجنرالات الأمريكيين مقتنعون بأن المغرب يظل أفضل مضيف يمكن تخيله لاستضافة التدريبات المشتركة في إفريقيا. هذه هي حالة الرئيس السابق لأفريكوم ، ستيفن تاونسند ، الذي أكد ، قبل أن يفسح المجال لمايكل لونجلي ، أن المملكة “مضيف ممتاز”. وهذا يعكس نظرة كبار الضباط الأمريكيين للمغرب.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد