مسؤول أمريكي يشيد بجهود المغرب البلد الرائد في مكافحة الإرهاب

أكد المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي ضد ” داعش “، إيان ماكاري ، أمس الأربعاء بنيامي ، أن المملكة المغربية تعد بلدا رائدا في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف ، مشيدا بالجهود المبذولة من قبل المملكة في إطار التحالف الدولي ضد “داعش ” .

وشدد ماكاري في تصريح صحفي على هامش أعمال الاجتماع العام لمجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا “أفريكا فوكوس غروب ” ، التابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” ، والتي يرأسها بشكل مشترك المغرب والنيجر والولايات المتحدة وإيطاليا ، على أن المغرب يعد نموذجا يحتذى به في مجال محاربة الإرهاب والفكر المتطرف ، وشريكا رائدا للولايات المتحدة الأمريكية .

وقال إن ” المغرب حقق نجاحا كبيرا في مكافحة الإرهاب ، ويعد نموذجا يحتذى به من قبل بلدان أخرى ” ، مبرزا المقاربة المندمجة التي اعتمدها المغرب للتصدي للتهديدات الإرهابية .

وأوضح أن المغرب يولي أهمية خاصة ليس فقط للحاجة إلى تطبيق صارم للقانون وإجراءات قضائية قوية ، ولكن أيضا لضرورة التصدي للفكر المتطرف ودحر الأسباب العميقة للإرهاب .

وأشاد المسؤول الأمريكي في هذا الصدد ، بمساهمة المملكة المغربية في نجاح الاجتماع العام لمجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا “أفريكا فوكوس غروب ” ، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة إلى جانب دول أخرى ، يكنون احتراما كبيرا للمغرب لما يبذله من جهود في إطار محاربة “داعش ” .

وذكر بأن ” المملكة المغربية احتضنت السنة الماضية بمراكش ، الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش ، وكان وزير خارجيتنا أنطوني بلينكن حاضرا في الاجتماع ” ، مشيرا إلى أن أزيد من 50 وزيرا للشؤون الخارجية شاركوا في هذا الحدث الهام .

وأضاف أنه ” بتعاون مع المغرب ، أحدثنا مجموعة للتفكير حول إفريقيا ، والتي تهدف إلى تنسيق جهود المنتظم الدولي من أجل محاربة والتصدي لتمدد داعش في مختلف مناطق إفريقيا ” .

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع الذي يأتي في أعقاب الاجتماع العام الأول للمجموعة حول القارة الإفريقية ، الذي استضافته مراكش في ماي الماضي ، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد “داعش” ، وفد هام يرأسه مدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، اسماعيل الشقوري .

وتشكل مشاركة المغرب في الاجتماع العام ل”أفريكا فوكوس غروب” مناسبة لتجديد التأكيد على دعم والتزام المملكة من أجل الأمن والاستقرار بإفريقيا بشكل عام والساحل بشكل خاص ، بالنظر للتاريخ المشترك والروابط الإنسانية القوية والمصالح المشتركة بين هذه المنطقة والمغرب.

وتؤكد الرئاسة المشتركة للمغرب لهذا اللقاء دور المملكة الريادي في مكافحة الإرهاب ، باعتباره داعما للسلام والاستقرار بالقارة الإفريقية ، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، كما تمثل اعترافا بالجهود الرائدة للمملكة ضمن التحالف ، من أجل التفاعل الملائم ومواكبة التطورات التي يشكلها التهديد الإرهابي في إفريقيا.

زر الذهاب إلى الأعلى