حقوقيات أجنبيات ينظمن وقفة احتجاجية بالمغرب…و هذه مطالبهن

المحرر متابعة

طالبت حقوقيات من جنسيات مختلفة، اليوم الخميس، المجتمع الدولي بالعمل على زيادة تمثيل النساء في المؤسسات الدولية والحكومات، وإشراكهن بعمليات اتخاذ القرار.

جاء ذلك خلال وقفة نظمتها عشرات من الحقوقيات داخل موقع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ “كوب 22” في مدينة مراكش.

ورفعت المحتجات لافتات كتب عليها شعارات باللغتين العربية والإنجليزية، تطالب الدول والمؤسسات الدولية بالعمل على زيادة تمثيل المرأة في عملية اتخاذ القرار.

وقالت ألفة جاسم، عضو “شبكة المرأة والجندرة” (منظمة دولية غير حكومية تدافع عن النساء)، في تصريح للأناضول، إن “هذه الوقفة هي لإيصال صوت النساء من أجل زيادة نسبة تمثيلهن، خصوصا في ظل العدد الضعيف لهن داخل الحكومات والمؤسسات الدولية”.

وأضافت “ألفة جاسم”، تونسية الجنسية: إن “المشاركات في الوقفة هم نساء من إفريقيا، وآسيا، وأمريكا الوسطى، والجنوبية، والشرق الأوسط، وشمال أمريكا، وأوروبا، وأستراليا، ونيوزلندا”.

وأشارت أن المرأة أكثر عرضة للتغيرات المناخية، وهو ما يقتضي إشراكها في مجال اتخاذ القرارات المرتبطة بهذا الجانب.

وفي بيان وزعته خلال الوقفة، طالبت “شبكة المرأة والجندرة” الدول والمؤسسات بضمان مشاركة كاملة للمرأة في كل مراحل ومستويات أخذ القرار في هيئات العمل المناخي.

وانتقد البيان سيطرة الرجال على عملية اتخاذ القرار، ورسم سياسات المناخ على المستوى المحلي والدولي، فضلا التمثيلية الضعيفة للنساء في الحكومات والبرلمانات الوطنية.

ولفت أن نسبة النساء المشاركات في البعثات الرسمية للبلدان في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ المنعقد في مراكش، لا تتجاوز الـ 33%، و20 % منهن فقط يترأسن البعثات الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى