الخارجية الموريتانية تستقبل سفيري المغرب والجزائر خلال يوم واحد

ذكرت تقارير إعلامية موريتانية أن وزارة الخارجية الموريتانية قد استقبلت ولأول مرة خلال يوم واحد ( يوم الجمعة 20 يناير 2023 ) في نواكشوط، كلا من سفير المملكة المغربية حميد شبار، و سفير الجمهورية الجزائرية محمد بن عتو.

الوكالة الموريتانية للأنباء (رسمية) اكتفت بذكر، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك، التقى بالسفيرين وبحث معهما علاقات التعاون التى تجمع موريتانيا مع البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة .

للإشارة فإن لقاء وزرير خارجية موريتانيا مع السفيرين المغربي والجزائري ، يأتي بعد ضجة فجرها بيان صحافي غير مسبوق وقعه السفير الجزائري محمد بن عتو ، يهاجم فيه الصحافة الموريتانية ويتهمها بالإرتزاق من جهة خارجية (يشير إلى المغرب).

وقد ردت الصحافة الموريتانية من فورها على بيان السفارة الجزائرية في بلادها مشددة على أن ما قامت به هذه السفارة “محاولة واضحة لإقحام نواكشوط في صراعات وهمية”، وحذر الصحافيون الموريتانيون من أنه “اليوم بدأت بالصحافة ،وغدًا قد تحاول مع مسؤولين وربما وزراء”.
ورأى الصحفيون الموريتانيون، في بيان لهم، أن ما صدر عن السفارة الجزائرية في موريتانيا “تصرف يجب رفضه ووضع حد له حتى لا يتكرر”.
وقال البيان إن ما صدر عن السفارة الجزائرية “تضمنَ أوامر موجهة للسلطات الموريتانية”، و”يعد واحدًا من أغبى البيانات في تاريخ الدبلوماسية، بل إنه أكثرها حماقة وصبيانية، ولكنه مع ذلك أشدها خطورة”.
وزاد بيان الصحفيين الموريتانيين أنه “من الواضح أن الجزائر التي ظلت لعقود في قبضة جنرالات الجيش، لا تفهم أن موريتانيا متفوقة عليها فيما يتعلقُ بحرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير واحترام الرأي والرأي الاخر ، وهي أشياء لا تُشترى وإنما تُكتسب، والموريتانيون كسبوها بنضال صحافتهم الطويل ضد القمع والتسلط والدكتاتورية والإيداع في السجون”.

زر الذهاب إلى الأعلى