دراسة: قلة النوم تدفع الأشخاص للإفراط في تناول السكر والكافيين

المحرر متابعة

حذّرت دراسة أمريكية حديثة، من أن عدم حصول الأشخاص على كفايتهم من النوم ليلاً، يدفعهم للإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكر بكثرة، مثل المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، التي تزيد من الإصابة بالسمنة السكري.

الدراسة أجراها باحثون بمركز “يو إس سان فرانسيسكو” للصحة، التابع لجامعة كاليفورنيا، في أمريكا، ونشروا نتائجها اليوم الأربعاء، في دورية (Sleep Health) العلمية.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين ينامون 5 ساعات فأقل ليلاً، يزيد استهلاكهم من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكر، مثل المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.

وعن السر في ذلك، رأى فريق البحث أن الحرمان من النوم ليلاً يجعل الأشخاص يميلون لتناول المزيد من السكر والكافيين للبقاء مستيقظين.

وأضافوا أن الحرص على الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً، يساعد على خفض كمية السكر، التي يتناولها الأشخاص، وعدم إصابته بالأمراض المرتبطة بالتمثيل الغذائي، مثل السكري والسمنة.

وكانت دراسات سابقة، ربطت بين زيادة استهلاك المشروبات السكرية، وعلى رأسها المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، بزبادة نسبة السكر في الدم والدهون الزائدة في الجسم، والذي يمكن أن يؤدي إلى السمنة والسكري.

وأفادت الدراسات بأن عدم حصول الإنسان على كفايته من النوم يوميا، لمدة أسبوع واحد فقط، يمكن أن يلحق أضرارًا كبيرة بالأوعية الدموية، ويجعله أكثر عرضة لأمراض القلب.

واعتبر فريق البحث، أن الفترة المثالية للنوم ليلاً هي من 7 إلى 8 ساعات يوميًا، ونصحوا من لا ينامون جيدا بالتحدث إلى الطبيب، لطلب المساعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى