سفير المغرب بالفلبين.. العلاقات الثنائية تتميز بالصداقة والتعاون

أكد سفير المملكة المغربية لدى الفلبين، محمد رضا الفاسي، أن العلاقات بين المغرب والفلبين تميزت على الدوام بالصداقة والاحترام المتبادل والتعاون.

وأبرز الفاسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه “بالنظر لأهمية الفلبين في المنطقة، كبلد عضو في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، فإن طموحنا الحالي هو تعزيز علاقاتنا للتعاون الثنائي، وتعميقها، وجعل البلدين فاعلين رئيسيين في منطقتينا”.

وأشار إلى أن “افتتاح سفارتي البلدين، الذي يعد ثمرة إرادة ملكية، يأتي ليبرز الإرادة القوية لتطوير العلاقات أكثر، وتنويع مجالات التعاون بين بلدينا”، مسجلا أن الهدف ليس فقط تعزيز العلاقات مع الشركاء التقليديين، ولكن أيضا الانفتاح على مناطق أخرى من العالم وبلدان أخرى، لاسيما آسيا”.

وأضاف سفير المغرب لدى الفلبين أن “طموحنا هو إقامة شراكات جديدة، والتعريف بالمملكة المغربية كقطب للاستقرار والسلام في محيطها، وأيضا كفاعل ذو مصداقية على الساحة الدولية”؛ حيث ذكر في هذا الصدد، أن علاقات التعاون بين المغرب والفلبين عرفت تطورا إيجابيا، خلال سنة 2022.

وأوضح رضا الفاسي أن هذه الدينامية تميزت بتعاون برلماني ناجح، تجسد عبر تأسيس مجموعة صداقة مغربية – فلبينية بمجلس النواب المغربي، فضلا عن مجموعة صداقة فلبينية-مغربية بمجلس النواب الفلبيني.

ولفت إلى أن عقد الدورة الثانية للمشاورات السياسية المغرب – الفلبين، في مارس 2022، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الفلبيني، تيودورو لوكسين جونيور، كانت فرصة “لتبادل واكتشاف تقارب وجهات النظر حول عدد كبير من القضايا الدولية، فضلا عن التوقيع على العديد من الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم الثنائية، للتمكن من تعزيز الإطار القانوني لهذه العلاقات”.

وسجل السفير أن هناك اتفاقيات أخرى ستكون أيضا، محورا للمناقشة، بعضها بصدد وضع صيغه النهائية، لاسيما في قطاع السياحة، والبيئة، والتعليم، والتشغيل، ومشاريع ترمي لدعم وحماية الاستثمارات، مشددا في هذا الإطار، على أنه يتعين تطوير الجهود من طرف البلدين، خاصة في مجال الاقتصاد، والتجارة، بهدف “الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية لمستوى تميز العلاقات السياسية”.

وستطلق سفارة المغرب بمانيلا، بتعاون مع سفارة الفلبين بالرباط، مسابقة لتصميم شعار يوم 19 يناير، وذلك بمناسبة الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الفلبين والمغرب، والتي سيتم تخليدها، في 10 أبريل 2025.

وتشكل هذه المبادرة المشتركة، التي سيكون موضوعها الرئيسي “50 سنة من العلاقات الفلبينية المغربية”، فرصة للتعريف بدينامية العلاقات التي تجمع البلدين، والتي تعكس مناخا وديا مثمرا يترجم تميز العلاقات الثنائية.

ويتعين أن تعكس الترشيحات رمزية المشترك بين الفلبين والمغرب، من خلال التعريف بالعلاقات الودية والوثيقة التي تتميز بالتفاهم المتبادل، والالتزام بقيم الديمقراطية، وسيادة القانون.

وستفتح هذه المسابقة، التي سيتم تنظيمها في إطار مختلف المشاريع والأنشطة المصاحبة لهذا الاحتفال، في وجه المقيمين بالمغرب والفلبين (البالغون 18 سنة فما فوق). وتم تحديد الموعد النهائي لتقديم الترشيحات، في 30 يونيو 2023، وسيتم اعتماد الشعار الفائز من طرف السفارتين، خلال سنة الاحتفال؛ أي من 10 أبريل 2024 إلى غاية تاريخ الذكرى السنوية في 10 أبريل 2025.

وفي هذا السياق، أشار رضا الفاسي إلى أن “عددا من المبادرات بين الفلبين والمغرب يمكن أن تتجسد، بحلول عام الاحتفال بالذكرى السنوية”، مضيفا أنه خلال سنة 2025، سيتم تنظيم العديد من الأنشطة للاحتفال بهذه الذكرى.

زر الذهاب إلى الأعلى