الحيطي: مليون و400 ألف امرأة وطفلة يبحثون عن الماء يوميا في افريقيا

المحرر متابعة

قالت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة إن اهتمام مؤتمر الأمم المتحدة الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 22)، المنعقد بمراكش من 7 إلى 18 نونبر الجاري، بالماء يعود إلى وجود أعداد من الدول والشعوب التي تعاني يوميا بسبب الجفاف وندرة المياه.

وأوضحت الوزيرة الحيطي، في ندوة صحافية عقدت اليوم الأربعاء على هامش تنظيم يوم خاص بالماء في أشغال مؤتمر كوب 22، أن قلة المياه والجفاف لا تهدد الشعوب فقط من حيث الماء الصالح للشرب، بل أيضا تهدد حق ذهاب الأطفال إلى المدرسة .

وقالت إن هناك أكثر من مليون و400 ألف من النساء والفتيات الصغيرات ممن تتكلفن يوميا بالذهاب للبحث عن الماء، بمعنى أن الموضوع أكبر من المياه الصالحة للشرب، بل إنه يهدد اللجوء إلى المدرسة.

واضافت أن الحديث عن الماء يعني الصحة، وعليكم أن تتصوروا غياب المياه النقية ، مشيرة إلى أن عددا من الأمراض تنتشر في بعض الدول بسبب تلوث المياه.

وطالبت بضرورة إيلاء الأهمية القصوى لموضوع الماء باعتباره مسألة تهم العدالة البيئية، وأن ندرته تهدد حقوق الإنسان، لذا حان الوقت لإعادة فتح النقاشات بطريقة دقيقة ومحددة وبطريقة فعالة من خلال ابتكار برامج للحفاظ على الماء.

زر الذهاب إلى الأعلى