إف 16/ طائرات بدون طيار / ودبابات … الجيش المغربي يسرع تسلحه

تحدثت صحيفة “eldebate“ الإسبانية في تقرير نشرته أمس الأحد عن العتاد العسكري للجيش المغربي، مشيرة إلى أن المغرب يسرع تسليح نفسه، وذلك من خلال شرائه لدبابات وطائرات من دون طيار.

وقالت الصحيفة إن العلاقات الجيدة بين المغرب والولايات المتحدة تجلت في السنوات الأخيرة في اتفاقيات عسكرية مهمة.، مشيرة إلى أن وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية ، نادية فتاح ، قدمت في أكتوبر الماضي ضمن ميزانية عام 2023 ، بندا للدفاع بأكثر من 5.1 مليار دولار.

ويمثل هذا المبلغ زيادة بنسبة 3.6 في المائة مقارنة بعام 2022 ، كونها الوزارة المغربية الأكثر إنفاقًا. وخصص للتسلح مبلغا يتجاوز 11.000 مليون ، أي ضعف المبلغ المدرج في الميزانية ، مما يعطي فكرة عن حجم إعادة التسلح للجيش المغربي عن طريق اقتناء مقاتلات F-16 الحديثة ، سيارات أبرامز المدرعة ، طائرات بريداتور … وهي مجرد جزء من الأسلحة التي حصل عليها المغرب في السنوات الأخيرة .

والمؤكد، تضيف الصحيفة، هو أن المغرب قد انطلق بسرعة في سباق التسلح ويقوم بتحديث قواته المسلحة وتجهيزها بوسائل جديدة.

وكان المغرب قد حصل مؤخرا على وحدات هليكوبتر Bell 412 EPI للقتال ضد الغواصات ، ومجهزة بصواريخ، كما حصل أيضًا على موافقة الولايات المتحدة على شراء مقاتلات لوكهيد مارتن F-16 القتالية ، وهي نموذج متقدم يحتوي على رادارات AESA متطورة وقدرة أسلحة كبيرة. تم تصميم F-16 في أوائل السبعينيات كبديل للطائرات المقاتلة التي أصبحت أثقل بشكل متزايد وغير عملية. بمرور الوقت ، أضاف المهندسون أسلحة وأنظمة توجيه أكثر قوة من أي وقت مضى دون التقليل من خفة الحركة ، وتحويل F-16 إلى طائرة متعددة الأدوار حديثة وفعالة وخطيرة. في الواقع ، هناك أكثر من 3000 طائرة من طراز F-16 في 25 دولة.

وتعد طائرات F-16 أصغر وأقل قوة من طائرات Eurofighters الإسبانية ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن المغرب يستهدف طائرات F-35 الأمريكية من الجيل الخامس ، الشبحية والقوية للغاية.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد