جبهة البوليساريو تنهي 2022 على وقع فشل دبلوماسي وانقسامات داخلية

تنهي جبهة البوليساريو الانفصالية العام 2022 بالعديد من التحديات التي سيتم تناولها في المؤتمر القادم المقرر في يناير لتحديد خليفة لابراهيم غالي زعيم ملشيات البوليساريو.

وتحدثت تقارير إعلامية عن وجود تمزق بين مكونات ( الجبهة ) مع اقتراب موعد انعقاد المؤتمر، كما تشمل تحديات الجبهة إخفاقات الدبلوماسية وانقسامات داخلية.

و مطلع الشهر الجاري، توجه وفد من التنظيمالانفصالي إلى روسيا بهدف الحصول على دعم مالي وعسكري، لكن  موسكو اختارت الحياد في قضية الصحراء المغربية.

و أكد الكرملين في نهاية الاجتماع – بقيادة نائب وزير الخارجية ميخائيل بودغانوف وعضو في سكرتارية البوليساريو ، خاتري عدوه – فإن روسيا تدعو إلى “حل مقبول للطرفين في إطار الأمم المتحدة الموحدة”. بهذا المعنى ،لم تعد موسكو تنظر إلى البوليساريو بنفس الطريقة التي تنظر بها الجزائر، كما أنها تأخذ بعين الاعتبار العلاقات مع المغرب.

وتحافظ موسكو الرباط على علاقات استراتيجية من أجل حماية مصالحهما. ولهذا السبب امتنع المغرب عن إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا في الأمم المتحدة ، رغم أن هذا القرار ، لم يؤثر على علاقات الرباط مع الولايات المتحدة وأوروبا ، لأن “الجانبين أظهروا تفهماً”.

كما أن العقوبات لا تمنع الرباط وموسكو من مواصلة تطوير العلاقات بينهما. في الواقع ، على الرغم من القيود المفروضة على الطائرات والسفن الروسية ، لا يزال المجال الجوي المغربي مفتوحًا أمام الطائرات الروسية. كما توجد عشرات سفن الصيد الروسية في المياه الإقليمية للمملكة. هذه التوازنات والجهود الدبلوماسية للرباط تعمل على حماية سيادة المغرب وسلامته ، فضلاً عن عزل البوليساريو.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد