الجزائر ترفض أي وساطة مع الرباط لإنهاء القطيعة مع المغرب

راجت بعض الأخبار مؤخرًا حول محادثات ستبدأ قريبًا في جنيف بسويسرا بين وفدين جزائريين ومغربيين بهدف إيجاد مخرج  للأزمة الدبلوماسية والسياسية بين البلدين الجارين.

فهذه الأخبار لا أساس لها من الصحة تمامًا وخاطئة، حسب موقع مغرب أنتلجنس الناطق بالفرنسية.

ويضيف المصدر ذاته، أنه في الجزائر العاصمة ، لم يتغير شيء على الإطلاق، ولم يتم قبول أي وساطة مع المغرب وبهذا تنهي الجزائر عام 2022 بالحفاظ على نفس درجة العداء مع المغرب البلد المجاور.

وبحسب مصادر الصحيفة ، فقد رفضت الجزائر كل عروض الوساطة الأخيرة التي قدمتها الأردن وقطر والجامعة العربية.

وقد تباحثت الجزائر  في هذا الشأن بالفعل منذ عام 2021 مع العديد من المبعوثين السعوديين ،و من جامعة الدول العربية أو حتى مؤخرًا من الأردن. لكن كل هذه المناقشات والمباحثات اصطدمت بصرامة القادة الجزائريين الذين صاغوا أولاً مطالب “غير واقعية” وبالتالي يعرقلون أي أمل في تسهيل عودة العلاقات مع المغرب.

وأشار المصدر ذاته، أن نظام ثنائية تبون / شنقريحة يريد من المغرب سحب خطته للحكم الذاتي في الصحراء المغربية والموافقة على التفاوض مباشرة مع البوليساريو حول خيار استفتاء تقرير المصير.

ومن ناحية أخرى ، فإن النظام الجزائري يطالب المغرب بالتخلي المطلق  عن تحالفه مع إسرائيل ، والذي تراه الجزائر بمثابة ميثاق عدوان على الأمن القومي الجزائري، و بدون هذين الشرطين ، لا يمكن إجراء مفاوضات مباشرة للجزائر.

وبالنسبة لعام 2023 ، فإن تبون وشنقريحة وغيرهما من صانعي القرار الجزائريين ليسوا في عجلة من أمرهم لتغيير “عقيدة” العداء الدائم للمغرب.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد