وزارة التعليم تعلن عن نتائج مباراة كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان 2023/2022

أعلنت وزارة التعليم العالمي والبحث العلمي والابتكار أن نتائج المباراة المشتركة لولوج السنة الأولى بالكليات السالفة الذكر، المنظمة بتاريخ 29 يوليوز 2022، باتت متاحة ابتداء من اليوم الأربعاء عبر المنصة المخصصة لذلك، داعية الناجحين “للتسجيل بكلياتهم في احترام تام للجدول الزمني المسطر لهذا الغرض”.

وأكدت الوزارة في بلاغ لها أنه يجب على المترشحين الذين حصلوا على خيارهم الأول تأكيد مقترحات القبول الخاصة بهم من خلال النقر على الزر « أوافق نهائيا على المقترح المقدم » من أجل إتمام التسجيل الاداري بالكليات التي تم قبولهم فيها، خلال الفترة ما بين الخميس 04 غشت ويوم السبت 06 غشت 2022.

ويجب على المترشحين الذين لم يتلقوا خيارهم الأول ويريدون مقترح أفضل أن ينقروا على الزر « تحسين الاختيار »، ويجب عليهم أيضا القيام بالتسجيل الاداري بالكليات التي تم قبولهم فيها مسبقا لضمان حجز مقعدهم البيداغوجي مع الرجوع الدوري إلى حسابهم الخاص.

وأوضحت الوزارة أن عدد المترشحين المقبولين لاجتياز المباراة المشتركة والمتوفرين على العتبة المحددة قد بلغ 61336 مترشحا (ة)، شارك منهم 48079 فيما تغيب 13257 مترشحا(ة).

وأشار ذات البلاغ أن المباراة قد مرت في ظروف جيدة ووفق شروط الشفافية، رغم تسجيل بعض الحالات المحدودة جدا للغش، تم ضبطها بمحاضر رسمية، وسيتم اتخاذ التدابير اللازمة في حق مرتكبيها”.

وقالت إنها و”وضمانا لتكافؤ الفرص، اعتمدت الوزارة 57 مركزا لاجتياز المباراة، بالمدن والمراكز الجامعية المتواجدة في أكثر من 21 عمالة وإقليم بمختلف جهات المملكة”، مبرزة أنها أصدرت إطارا مرجعيا بثلاث لغات يتضمن أهم العناصر المرتبطة بهذه المباراة
وذلك “حرصا منها على تأطير وتوجيه مجهودات المترشحات والمترشحين لتحضير المباراة”.

كما أعلنت الوزارة أن هذه المباراة أسفرت عن الاحتفاظ بـ13497 مترشحا(ة)، لم يحصلوا على نقط إقصائية في إحدى مواد الامتحان، “سيتم تعيين 4129 منهم في الشعب الثلاث لكليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان، حسب المعايير المرتبطة بدرجة الاستحقاق بناء على نتائج المباراة، وترتيب اختيارات المترشح(ة) المعبر عنها، وكذا عدد المقاعد المتوفرة في كل تكوين ومؤسسة”.

وأشادت وزارة ميراوي بـ”الانخراط المتميز للأطر البيداغوجية والإدارية والتقنية في ضمان نجاح هذا الاستحقاق الوطني، وبالتعبئة والمواكبة اللتان تلقتهما من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومن مختلف السلطات المحلية والأمنية التي ساهمت في تنظيم مجرياته”.

زر الذهاب إلى الأعلى