الجزائر تنشر منظومة صواريخ “إس-350” قرب الحدود مع المغرب

نشرت وسائل إعلام مقربة من النظام الجزائري صور  تظهر أنظمة صواريخ أرض-جو روسية الصنع من طراز S-350 مثبتة على قواعد عسكرية جزائرية بالقرب من الحدود الجزائرية المغربية.

ووفق ذات المصادر فقد تم بالفعل التقاط هاته الصور من قاعدة بوفاريك؛ وهي خاصة بمنظومة صواريخ أرض-جو روسية الصنع من طراز S-350، بعد شرائها في عام 2020.

وأصبحت الجزائر أول مشتر لنظام صواريخ أرض-جو روسي الصنع. ولا تزال هناك شكوك حول أصل هذه الصور التي ربما تكون قد سربتها القيادة العسكرية الجزائرية لإظهار قوتها المسلحة في مواجهة المغرب، الذي يبرم المزيد من العقود والاتفاقيات الدفاعية مع إسرائيل للحصول على منظومة Dome أو Barak-8.

ويهدف نظام صواريخ أرض-جو S-350 إلى تعزيز الدفاعات الجوية الجزائرية لاعتراض كل من الطائرات المأهولة والصواريخ الباليستية.

لهذه الأغراض، يبلغ مداها 120 كيلومترا ضد الطائرات المأهولة و30 كيلومترا للصواريخ. هذه النطاقات تجعل S-350 نظامًا متوسط المدى.

ويرى متتبعون للشـأن المغاربي أن هذه الخطوة الجزائرية  بمثابة رد جزائري على التقارب المغربي الإسرائيلي الأخير والذي توج بزيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي للمملكة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى