زوما: طلب المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي سيوزع في هذا التاريخ

المحرر متابعة

قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما، إن طلب المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي سيتم توزيعه، اليوم الجمعة، على الدول الأعضاء، و جاء ذلك خلال مباحثاتها مع وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، بحسب بيان لوزارة الخارجية الخميس.

وفيما لم يوضح البيان معلومات عن تلك المباحثات، قال مسؤول بالخارجية المغربية إنها جرت عبر الهاتف.

وأضاف البيان أن المباحثات جرت عقب الاتصال الهاتفي بين الملك محمد السادس، والرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، يوم 31 من الشهر الماضي، حول توزيع الطلب المغربي للانضمام إلى المنظمة الإفريقية.

وطلب الملك محمد السادس، نهاية الشهر الماضي، في اتصال هاتفي مع رئيس تشاد، ادريس ديبي إتنو، بصفته رئيس الدورة الـ27 لقمة الاتحاد الإفريقي، التدخل لدى رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، لتوزيع طلب انضمام الرباط إلى الاتحاد الإفريقي، على كافة الدول الأعضاء في المنظمة.

وقال بيان، للديوان الملكي إن الرئيس التشادي “تفاعل بشكل إيجابي” مع طلب العاهل المغربي، وأضاف أنه “سيقوم باللازم في هذا الصدد”.

وأوضح البيان أنه “كان يتعين على زوما، تطبيقاً للميثاق المؤسس، ووفقا لمقتضيات عمل المنظمة، المبادرة بالتوزيع الفوري لهذا الطلب”، الذي تسلمته يوم 22 سبتمبر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى