محاكمة “مثليتين” قاصرتين للمرة الأولى في المغرب

المحرر متابعة

 

تبدأ الجمعة في مدينة مراكش محاكمة قاصرتين وجهت لهما تهم تتعلق بالمثلية الجنسية، بعد اعتقالهما الخميس الماضي، حسبما أكد مصدر حقوقي لفرانس برس مساء الأربعاء.

 

وقال عمر أربيب ممثل فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان في مراكش، من ابرز الجمعيات الحقوقية في المملكة، ان “سناء (16 عاما) وهاجر (17 عاما) كانتا الخميس الماضي فوق سطح احد المنازل في مراكش، ويبدو أنها كانتا تتعانقان وتتبادلان القبل”.

 

واضاف “قام شخص بالتقاط صورة لهما في تلك الوضعية وسلمها لعائلة احداهما فقام أحد افرادها بابلاغ الشرطة فاعتقلت القاصرتين اللتين امضتا 48 ساعة قيد الاحتجاز قبل مثولهما السبت امام” النائب العام.

 

وقد وجهت لهما تهم تتعلق بالمثلية الجنسية وستتم ملاحقتهما بموجب القانون الجنائي.

 

وتنص المادة 489 من هذا القانون على أن “كل مجامعة على خلاف الطبيعة يعاقب عليها بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات”، ويستخدم هذا القانون لتجريم المثلية في المغرب.

 

وبحسب اربيب فإن “أول جلسة لمحاكمتهما ستبدأ الجمعة في المحكمة الابتدائية لمدينة مراكش بحضور عدد من الجمعيات”، مضيفا ان جمعيته “وكلت محاميا للدفاع عنهما”، فضلا عن جمعيات اخرى.

 

وهي المرة الاولى التي يتم فيها اعتقال فتاتين ومحاكمتهما بتهم تتعلق بالمثلية الجنسية في المغرب، حيث كانت الاعتقالات في السابق حصرا بالذكور المتهمين بالمثلية.

 

وقال اربيب لفرانس برس ان “الجمعية تطالب بالإطلاق الفوري للفتاتين” مؤكدا أن “والدة الفتاة هاجر اتصلت بي قائلة ان ابنتها تتعرض لسوء المعاملة من سجينات” في مكان توقيفها.

 

وتطالب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان السلطات بالغاء تجريم المثلية الجنسية باعتبارها تنافي الحرية الفردية كحق من حقوق الإنسان.

 

ونددت “مجموعة اصوات للاقليات الجنسية”، وهي جمعية تضم المثليين من العالم العربي والمغرب، منذ سنوات بمحاكمة المثليين وتطالب بدورها بتعديل القانون لحمايتهم.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى