العجلاوي: زوما تحاول تعطيل انضمام المغرب للاتحاد الإفريقي…و مصر تخاف من القوة الظاهرة للمملكة

نادية عماري

 

قال الموساوي العجلاوي الخبير في القضايا العربية و الإفريقية إن رئيسة المفوضية الافريقية زوما تحاول اللعب على المسطرة وتأخير انضمام المغرب للاتحاد، موضحا أن  هناك من يقوم بمناورات لمحاولة تعطيل انضمام المغرب، ولذلك اتصل الملك محمد السادس بالرئيس التشادي ليطلب منه توزيع طلب انضمام المغرب كمحاولة لتجاوز هذه المناورات.

 

و أوضح العجلاوي في تصريح لقناة ميدي 1 تيفي أن أي دولة افريقية تريد الالتحاق بالاتحاد، يتم مباشرة توزيع طلب انضمامها، لتتم عملية الانضمام اتوماتيكيا بعد موافقة الاعضاء، يشير بالقول” زوما تحاول اللعب بمسطرة التحاق المغرب بالاتحاد الافريقي، فهي توظف الاتحاد لصالح السياسية الخارجية لجنوب افريقيا، طيلة خمس سنوات كانت تستغل النزاع المغرب الجزائري، هذه السيدة كان من الممكن أن تضيف ولاية جديدة لخمس سنوات لكنها رفضت لأن زوجها السابق متخبط مع العدالة في جنوب افريقيا وعينها على الحزب لكي تترأس الدولة”.

 

كما أفاد الخبير أن المغرب بعمقه وتحركه الإفريقي يشكل هاجسا للجزائر، فهناك تحول كبير في موازين القوى بالقارة، وهو ما يعكسه طلب عدد من الدول لعودة المغرب.

 

“المغرب سيصبح قوة كبيرة وسيتمتع بالزعامة على مستوى القارة وهذا ما لا تريده بعض الأطراف، فهناك قلق من القوة الظاهرة للمغرب، و توجد دول تخاف من هذا التحول في شمال افريقيا كمصر والجزائر”، يضيف ذات المصدر.

زر الذهاب إلى الأعلى