وزير الفلاحة الفرنسي..يجب على الجزائريين أن يسألوا أنفسهم هل سيتمكنون من إطعام أنفسهم؟

قال وزير الفلاحة الفرنسي الجديد مارك فيسنو يومه السبت 21 مايو 2022 أن مسألة السيادة الغذائية ستكون حاسمة في عالم اليوم وستعاقب العديد من البلدان الهشة.

وأكد الوزير الفرنسي وفق ما نقلته وكالة أ.ف.ب الفرنسية أن “الاضطرابات المناخية تثير أسئلة كمية وليست أسئلة صغيرة” ، مشيرًا أيضًا إلى عواقب الحرب في أوكرانيا.

ووفقا لمارك فيسنو ، فإن الجزائر هي واحدة من أكثر البلدان المعرضة بشكل خطير لانعدام الأمن الغذائي.

والأسوأ من ذلك ، وفقا للوزير الفرنسي أنه، يجب على الجزائريين أن يسألوا أنفسهم بجدية مسألة “معرفة ما إذا كانوا سيتمكنون من إطعام أنفسهم”!

وأضاف: “لن تظهر المشكلة هناك معنا، لكن دعونا نتحدث مع المصريين ، والجزائر ، وتونس” ، الذين يمكنهم أن يسألوا أنفسهم السؤال “لمعرفة ما إذا كانوا سيتمكنون من إطعام أنفسهم” ، مذكرا بالحاجة إلى “ضمان الإنتاج وفي نفس الوقت العمل من أجل الحفاظ على البيئة”.

وفي إشارة إلى الحرب في أوكرانيا ، أكد مارك فيسنو أيضًا أن هذه الأزمة “تذكرنا بأننا بحاجة إلى الإنتاج. السؤال الكمي ليس سؤالا وراءنا.

وقال أن مسألة الغذاء ليست خلفية أبدًا والتغير المناخي يطرح أسئلة كمية ليست أسئلة صغيرة “.

للإشارة فقد شغل وزير الفلاحة الفرنسي الجديد منصب الرئيس السابق لمجموعة مودم ، وهو حزب سياسي في الوسط ، ومنذ 2018 وزيرًا مسؤولاً عن العلاقات مع البرلمان، و يعتبرخبيرًا جيدًا في القطاع الزراعي لأنه عمل لعدة سنوات في غرفة الزراعة في Loir-et-Cher ، وهي إدارة فرنسية تقع في منطقة Centre-Val de Loire (وسط غرب فرنسا) كمدير للقسم المسؤول عن سياسات التنمية المحلية والصناديق الأوروبية.

زر الذهاب إلى الأعلى