إطلاق سراح الموقوفين بتهمة الإفطار العلني بمقى بالدار البيضاء

علم المحرر من مصدر مطلع أن السلطات أطلقت سراح جميع الموقوفين مساء اليوم بتهمة الإفطار العلني بمقهى بالبيضاء.

وأكد المصدر ذاته أنه تم إنجاز المحاضر مع الموقوفين قبل أن يتم إطلاق سراحهم.

وكانت الشرطة قد أوقفت مجموعة من الشباب المغاربة غير صائمين بأحد مقاهي الدار البيضاء زوال اليوم الأربعاء، بتهمة “الإفطار العلني”.

وكان منتدى الحداثة والديمقراطية قد أعرب في وقت سابق عن استنكاره لمداهمة عناصر أمنية لمقهى وتوقيف مجموعة من الشباب والشابات (أكثر من 50شخص) من غير الصائمين من بينهما عضوين من المنتدى.

وقال المكتب التنفيذي للمنتدى في بلاغ توصلت المحرر بنسخة منه أنه:”تابع بقلق واستنكار شديدين لمداهمة عناصر أمنية لمقهى la cadence بمدينة الدار البيضاء وتوقيف مجموعة من الشباب والشابات (اكثر من 50 شاب وشابة) من غير الصائمين من بينهم شاب وشابة اعضاء في المنتدى وذلك في انتهاك صارخ لحرية الفكر والضمير والتدين، كما رافق عملية الاقتحام والتوقيف عملية تصوير للموقفين والموقوفات في انتهاك تام لخصوصياتهم”.

وطالب المنتدى في ذات البيان بضرورة اطلاق سراح جميع الموقوفين دون قيد أو شرط، معربا عن إدانته الشديدة لعملية الاقتحام وايقاف مجموعة من الشباب والشابات فقط لممارستهم حق من حقوقهم البيولوجية وفي انتهاك تم لحرية التدين والضمير.
كما عبر عن استنكاره الشديد لعملية التشهير التي رافقت عملية التوقيف واستدعاء صحافة التشهير في مس خطير بخصوصية الأفراد، وطالب بإلغاء الفصل 222 وبقية الفصول المجرمة للحريات الفردية واستحضار روح دستور 2011 الذي ينص على حرية الفكر والضمير.

وخلص المنتدى بيانه بالتأكيد على متابعته للملف واتخاذه كل الاجراءات اللازمة بخطوات للحد من مثل هذه الانتهاكات للحقوق والحريات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى