مركز الفلك الدولي يكشف موعد عيد الفطر بالمغرب

حدد مركز الفلك الدولي موعد عيد الفطر في العديد من الدول العربية والإسلامية، اعتمادا على الحسابات الفلكية.

وأشار المركز في بيان له، أن العديد من الدول التي بدأت شهر رمضان المبارك يوم السبت 2 أبريل، ستتحرى هلال عيد الفطر، يوم السبت 30 أبريل الموافق لـ 29 من شهر رمضان، فيما الدول الأخرى التي ابتدأت شهر الصيام يوم الأحد 2 أبريل، كالمغرب، إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن وغانا، فستتحرى الهلال يوم الأحد 1 ماي الموافق 30 من شهر رمضان.

وتابع المركز أنه، ” بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 30 أبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ليكون يوم الإثنين 2 ماي عيد الفطر السعيد فيها”.

وأضاف المركز في ذات البيان أنه ”بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 ماي، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الافريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى. وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما وأن يوم الإثنين 2 ماي هو عيد الفطر السعيد فيها، في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 3 ماي في كل من الهند وبنغلادش وباكستان”.

ووفقا للحسابات الفلكية لمركز الفلك الدولي تبين أن العديد من الدول الإسلامية ستحتفل بعيد الفطر يوم الإثنين، ما عدا الهند وبنغلاديش وباكستان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى